مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

أسئلة وأجوبة حول وباء الإيبولا العالمي

أسئلة وأجوبة حول وباء الإيبولا العالمي

نشر :  
منذ 9 سنوات|
اخر تحديث :  
منذ 9 سنوات|

رؤيا - رصد- مع تزايد حالات الوفاة وأعداد الاصابات في فيروس الايبولا في دول غرب افريقيا، وانتشار الفيروس الى قارات اخرى مثل كندا وأمريكا، اعلنت منظمة الصحة العالمية ان"الايبولا اصبح وباء عالميا يستدعي التنسيق الدولي والعالمي".
بالتالي ازدادت المخاوف والتساؤلات حول هذا الفيروس، لذلك جمعنا لكم بعض الاسئلة والاجوبة لكي نرتب الاوراق من جديد: إليكم بعض المعلومات المهمة حول هذا الفيروس.
سؤال: ما هو فيروس الإيبولا Ebola؟
فيروس الإيبولا يسبب مرض حمى الايبولا النزفية Ebola haemorrhagic fever، الذي يعتبر مرضا قاتلا، بمعدل وفاة تصل إلى 90%. ويعد حاليا واحدا من أكثر الأمراض فتكا في العالم!
سؤال: كيف يصاب الانسان بالفيروس؟
يصاب الإنسان بهذا الفيروس نتيجة تواصل واحتكاك مباشر مع افرازات الحيوانات البرية، ويعتقد أن الخفافيش هي الناقل الأساسي لفيروس الإيبولا. من ثم ينتقل الفيروس من الانسان المصاب إلى أخر معافى من خلال البيئة المحيطة وافرازات الشخص المصاب، أو التعرض للأدوات التي تلوثت بإفرازات المصاب، وحتى عن طريق مراسم الدفن التي يتم التواصل المباشر مع جثمان المصاب فيها. في حين لا ينتقل الفيروس عن طريق الهواء أو الماء أو الطعام.
وأصيب مئات العاملين في السلك الصحي بالفيروس نتيجة تعرضهم للفيروس عن طريق قيامهم بعلاج المصابين به، وحدث ذلك نتيجة عدم الالتزام بتطبيق التدابير الوقائية اللازمة.
سؤال: من هم أكثر الفئات المعرضة للإصابة بالفيروس؟
العاملين في القطاع الصحي.
أفراد الأسرة وأقارب الشخص المصاب.
من يقوم باتصال مباشر مع جثامين المصابين في مراسم الدفن.
علما أننا بحاجة إلى المزيد من الأبحاث للتأكد من خطر انتقال الفيروس إلى الأشخاص المصابين بأمراض مختلفة.
فوكس نيوز: عقار جديد يمكنه مواجهة فيروس إيبولا