فيتامينات تخفّف أعراض سن اليأس

صحة
نشر: 2017-06-16 23:00 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تعبيرية
تعبيرية

بمجرّد أن ينخفض إنتاج الجسم لهرمون الاستروجين تبدأ أعراض سن اليأس وتستمر سنوات، فهي تبدأ قبل انقطاع الدورة الشهرية بعامين وحتى بعد انقطاعها بسنة كاملة، ثم تهدأ الأعراض. خلال تلك الفترة يمكنك الاعتماد على مكمّلات الفيتامينات الخاصة بهذه الحالة لتخفيفها.

تحتاج المرأة في هذه المرحلة إلى مكمّلات فيتامينات: "إي"، و"د"، و"أ"، و"ب12"، و"ب6" أهم أعراض سن اليأس: الهبّات الساخنة، والأرق، والتعرّق الليلي، وتقلبات المزاج، وجفاف المهبل.

تحتاج المرأة في هذه المرحلة إلى مكمّلات فيتامينات: "إي"، و"د"، و"أ"، و"ب12"، و"ب6". ويمكنك زيادة مدخلات الجسم من هذه الفيتامينات عن طريق المصادر الغذائية التالية:

فيتامين "إي". يوجد هذا الفيتامين في المانجو والكيوي والسبانخ وبذور عبّاد الشمس والطماطم (البندورة). يساعد فيتامين "إي" على تقليل الاكتئاب والتوتر وتخفيف مستويات هرمون الكورتيزول.

فيتامين "د". بداية من سن اليأس تصبح العظام أضعف وتزداد احتمالات الكسور، لذلك على المرأة التأكد من حصولها على ما يكفي من فيتامين "د" اللازم ليستطيع الجسم امتصاص الكالسيوم. تحتاج المرأة منذ بلوغ سن اليأس وحتى سن الـ 70 إلى 600 وحدة دولية من فيتامين "د".

إلى جانب التعرّض للشمس بشكل مباشر يمكن الحصول على فيتامين "د" من أكل السلمون والتونة وصفار البيض.

فيتامين "أ". يعتبر فيتامين "أ" من المغذيات الضرورية لصحة البشرة والعظام والبصر والأسنان، ويرتبط نقصه في الجسم بعد سن اليأس بزيادة خطر الإصابة بالكسور بنسبة 40 بالمائة. يوجد فيتامين "أ" في البيض والجزر والبطاطا الحلوة والشمّام والخضروات الورقية الخضراء.

فيتامينات "ب". تتكون هذه المجموعة من فيتامينات عديدة، لكن أهمها بالنسبة للمرأة عند سن اليأس فيتامين "ب12" و"ب6". خلال سن اليأس قد يحدث نقص في هذين الفيتامينين لدى المرأة، ويرتبط نقص فيتامين "ب12" بالأرق، بينما يرتبط نقص فيتامين "ب6" بالاكتئاب.


إقرأ أيضاً: اكتشاف مضاد حيوي فعال في مكافحة البكتيريا المقاومة


للحصول على فيتامين "ب12" يمكنك أكل الموز، بينما يمكن الحصول على فيتامين "ب6" من الأفوكادو والبقوليات والمكسرات.

أخبار ذات صلة

newsletter