هل المسواك أفضل من فرشاة الأسنان التقليدية؟

صحة
نشر: 2017-05-08 09:33 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
تعبيرية
تعبيرية

أظهرت دراسة طبية أجريت عام 2003 بمعهد كارولينسكا للأسنان بالسويد، تؤكد فوائد المسواك للعناية بالأسنان واللثة على المستوى العالمي.

ونشرت نتائج الدراسة على الموقع الرسمي للمركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية، والمكتبة الوطنية الأمريكية للطب، وتناقلتها بعد ذلك العديد من المصادر الطبية الموثوقة.

ولقد قامت إحدى الشركات الرائدة في صناعة مستحضرات العناية بالفم مؤخراً بإنتاج غسول للفم بزيوت المسواك الفعالة، لتوفر للمستهلك مستحضراً فعالاً للحفاظ على صحة ونظافة الفم.

ما هو المسواك؟

يعد المسواك البديل التقليدي والبدائي لفرشاة الأسنان، وهو عبارة عن غصين مجفف - لا يتعدى طوله 10 سم- يتم استخراجه من فروع الأشجار المرة مثل النخيل وأشجار الزيتون، أو شجر الإسحل والبشام والضرو، أو غيرها من الأشجار الصحراوية ومن أهمها شجرة الاراك، وهي شجيرة دائمة الخضرة توجد في منطقة الجزيرة العربية، في المملكة العربية السعودية، وتحديداً في مكة المكرمة.

ويفضل الكثير من العرب استخدام المسواك كأداة فعالة لتنظيف الأسنان، وخاصة المسلمون، إذ أوصى باستخدامه في الكثير من المناسبات، وهو سنة نبوية يحتذي بها المسلمون على مر العصور.

وهنالك عدة أنواع للمسواك حول العالم، أهمها:

في الشرق الأوسط: يعد السواك الذي يستخرج من شجرة الاراك -التي تعرف علمياً باسم سلفادورا بريسكا (Salvadora persica)- هو الأشهر والأكثر شيوعاً، ويوجد أيضاً نوعان اخران يستخرجان من أشجار الليمون والبرتقال في غرب أفريقيا.

في أمريكا: يستخدم الأمريكيين من ذوي الأصول الأفريقية نوعاً خاصاً يستخرج من شجر الأبنوس الأفريقي.
في الهند: يشيع انتشار السواك المستخرج من شجر النيم بشكل كبير.


إقرأ أيضاً: من هو البلد العربي الذي يسبق أمريكا صحياً؟


لماذا يتفوق غسول الفم بزيوت المسواك على فرشاة الأسنان؟

إن خلاصة المواد والزيوت الأساسية المتوافرة في المسواك تتعدى مجرد العناية بنظافة الفم والأسنان، ما يجعل اعتماد غسول الفم بالمسواك يبدو خياراً جيداً مكملاً وضرورياً لروتين تنظيف أسنان يومي متكامل، وذلك لأن خلاصة وزيوت المسواك لها الفوائد التالية:

محاربة البلاك والتهابات اللثة عن طريق منع تكون البكتيريا التي تسببهما.

تقوية اللثة ومحاربة التسوس.

تقوية مينا الأسنان بفضل احتوائها على البوتاسيوم والصوديوم والكلوريد وبيكربونات الصوديوم والكالسيوم.

تحافظ على بياض الأسنان وتقلل من شدة اصفرارها إن وجد.

تدعم بنية الأسنان وقوتها وتمنع تاكلها.

تزيل روائح الفم الكريهة وتمنح الفم رائحة عطرة.

تزيد من إفراز اللعاب ويمنع بالتالي جفاف الفم.

تساعد على التخلص من الصداع وتقوية الذاكرة.

تساعد على تحسين الهضم.

تقلل الام الأسنان.

والان بعد أن تعرفت على الفوائد الجمة لزيوت المسواك الأساسية، لا ينقصك سوى اختيار غسول الفم مسواك للحصول على حماية قصوى لفمك، وذلك لقدرة الغسول على حماية أسنانك من البلاك والجير والبكتيريا الضارة وإعطاء نفسك تلك الرائحة المنعشة طوال اليوم.

ولفائدة مضاعفة استخدم غسول المسواك مرتين يومياً واجعله ضمن روتين تنظيف أسنانك الذي يتضمن الفرشاة والمعجون وخيط الأسنان.

أخبار ذات صلة

newsletter