الأردن يعيد شحنات ملوثة إشعاعيا كانت في طريقها للمملكة

الأردن
نشر: 2017-04-30 13:03 آخر تحديث: 2023-06-18 15:19
الصورة تعبيرية
الصورة تعبيرية

قال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندس فاروق الحياري، إن جميع المنافذ الحدودية في المملكة مزودة حاليا بمعدات تكشف جميع أنواع الملوثات إشعاعيا، مبينا انه تمت إعادة عدة شحنات ملوثة في وقت سابق.

ولم يكشف الحياري عن فحوى هذه الشحنات وطبيعتها. 

وأكد خلال جولة نظمتها الهيئة على عدد من محافظات الجنوب، أن الأمان والأمن النووي من أولى أولويات عمل الهيئة عندما تصوغ القرارات والقوانين والأنظمة والتعليمات.

ولدى تفقد الأجهزة والمعدات في مركز حدود (الدرة) على البحر الأحمر، قال المهندس الحياري ان الهيئة ومن خلال بوابات متخصصة تراقب نسب الاشعاع في المركبات وحمولتها التي تدخل المملكة او تغادرها لضمان صحة الإنسان وسلامة البيئة التزاما بالتشريعات الوطنية وضمان السلم العالمي.

وأضاف ان الرقابة الاشعاعية تشمل ايضا القطاع الصناعي والتزامه بالتعليمات والانظمة المتعلقة بالانبعاثات والاشعاعات الناجمة عن العمليات الصناعية المختلفة.

وفي منطقة القادسية بمحافظة الطفيلة عرض المهندس الحياري اليات عمل محطات الرصد الاشعاعي الثابتة والمتنقلة التي تديرها الهيئة لقياس مستويات الاشعاع في مختلف مناطق المملكة من خلال 18 محطة ثابتة ومحطتين متنقلتين.

ولدى تفقد عيادات ومراكز الاشعة في المستشفى الإسلامي في مدينة العقبة قال المهندس الحياري، ان القطاع الطبي الذي يستخدم مصادر مشعة يحظى ايضا برقابة مشددة تشمل المستشفيات والمراكز الطبية ومراكز الاشعة الخاصة التي تقدم خدمات التصوير الشعاعي، وفقا لتعليمات الوكالة الدولية للطاقة الذرية والتشريعات الاردنية.

وأضاف انه بموجب هذه المعايير تم تحديد اكثر من 30 تعليما تتعلق بالرقابة الاشعاعية في القطاعين الصناعي والطبي إلى جانب الرصد الاشعاعي من خلال محطات ومواقع منتشرة في مختلف مواقع المملكة.

وأشار الى ان لدى الهيئة خطة لتعميم تجربة المحطات الرقابية المعمول بها في العقبة والرويشد مهمتها خدمة المواطنين بالدرجة الأولى وتسهيل الإجراءات وإنجاز معاملات متلقي الخدمة في المحافظات، مؤكدا أهمية هذه المحطات في تعظيم الرقابة على المرخص لهم أو المواقع التي تظهر فيها شكاوى من مخالفات او تجاوزات.


إقرأ أيضاً: النواب يقر مشروع قانون هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن


وقال ان الهيئة تدرس انشاء محطة في الكرك جنوبا وأخرى في اربد لخدمة محافظات الشمال نظرا لكبر حجم القطاع الطبي والخدمات التي يقدمها في اربد.

وعرض الحياري دور الفرق الرقابية التي تسيرها الهيئة في مناطق جنوب المملكة والتي تتنوع ما بين فرقتين لكل مجال من مجالات الرقابة والوقاية الاشعاعية والمؤسسات الطبية والمؤسسات الصناعية، مبينا ان كل فرقة تضم مختصين اثنين وفقا لمتطلبات الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

أخبار ذات صلة

newsletter