قرار الإمارات 'مسمار أخير' يدق بنعش الزراعة الأردنية

اقتصاد نشر: 2017-04-23 17:24 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
تحرير: صدام ملكاوي
تعبيرية
تعبيرية
المصدر المصدر

فيما حذر رئيس اتحاد المزارعين الأردنيين عدنان خدام مما وصفه بـ"المسمار الأخير" الذي يدق في نعش الزراعة الأردنية حال توقفت الإمارات عن استيراد الخضار الأردنية، أكد الناطق باسم وزارة الزراعة نمر حدادين أن الوزارة لم تتلق إبلاغ رسمي من الجانب الإماراتي حتى اللحظة.

وقال خدام إلى "رؤيا" إن السوق الإماراتي يعتبر منذ أعوام المتنفس الأول والأكبر للصادرات الزراعية الأردنية في ظل إغلاق السوقين السوري والعراقي بسبب الأوضاع الأمنية هناك.

خدام الذي يأمل أن يكون القرار غير صحيح، عبر عن مخاوفه من اتخاذ دول خليجية أخرى القرار ذاته كون دول الخليج تعمل وفق منظومة واحدة، ما يعني نهاية المزارع الأردني، على حد تعبيره.

ووفق ما نشرت وسائل إعلام، قررت وزارة التغير المناخي والبيئة الإماراتية وقف استيراد أصناف من المنتجات الزراعية الأردنية اعتبارا من منتصف الشهر المقبل، كما أقرت شرطا لاستيراد الأصناف الأخرى من المنتجات.

وأوقفت الإمارات وفق القرار المنشور استيراد أصناف الكوسا، والفلفل الحار والحلو، والملفوف، والباذنجان، والفول، والزهرة، والخس، من الأردن نهائيا اعتبارا من منتصف مايو/أيار المقبل.

واشترطت الوزارة إبراز شهادات تحليل لمتبقيات المبيدات، لدخول الأصناف الأخرى.

وتعليقا على ذلك، قال خدام إن المبيدات التي يستخدمها المزارعون معروفة وغير محظورة، ولدينا شهادات مخبريه تثبت ذلك.

من جهته، قال حدادين إن الوزارة ستتواصل مع الأشقاء في الإمارات للوقوف على القرار، مشيرا إلى أنهم لم يصلوا حتى الآن إلى معلومة رسمية لكون القرار جاء مع العطلة الأسبوعية وعطلة ذكرى الاسراء والمعراج في الإمارات.

وأضاف :" لم نسمع من الإماراتيين سبب هذا التوجه، ربما يريدون فحوصات"، مؤكدا أن المملكة تملك مختبرات مجهزة بأحدث الأجهزة في المنطقة.

وقدر الناطق باسم الوزارة صادرات المملكة اليومية من الخضار الى دول الخليج بحوالي ١٥٠٠ طن بشكل عام، بدون أي يعطي رقما لحصة السوق الإماراتي.

وأظهر تقرير شهر اذار للصادرات الشهرية الذي تصدره الوزارة وفق رصد "رؤيا" أن الإمارات استحوذت على النسبة الأعلى من الصادرات الأردنية في الخضار والفواكه بواقع ٦٨٩٢ طن.

وكانت الإمارات أوقفت، في العام ٢٠١١، دخول الخضار الأردنية إلى أسواقها، بسبب ما أسمته "الزيادة غير المقبولة في نسبة المبيدات الحشرية والمواد الكيماوية في بعض الأصناف، ما يهدد السلامة العامة للمستهلكين".


إقرأ أيضاً: الزراعة لم تبلغ رسميا بتوقف الامارات عن استيراد الخضار الاردنية


وتعد الإمارات ثاني أكبر شريك تجاري للأردن عربيا، إذ يبلغ التبادل التجاري بين البلدين نحو مليار دولار سنويا ما يعادل ٣.٦٧ مليار درهم إماراتي. وتساهم اتفاقات اقتصادية واستثمارية في زيادة الاستثمارات والتبادل التجاري بين البلدين.

أخبار ذات صلة