Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
للمرأة الحامل تجنبي هذه الأطعمة | رؤيا الإخباري

للمرأة الحامل تجنبي هذه الأطعمة

صحة
نشر: 2017-04-11 12:22 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تعبيرية
تعبيرية

مع أن الكثير من الأطعمة التي تحبينها قد تبدو غير مؤذية، بل إن الطبيب نفسه قد لا ينصحك بتجنبها أثناء الحمل، إلا أننا ننصحك بتجنبها لكي لا تلحق بك الضرر. تعرفي عليها في هذا المقال.

تنصح الحامل عموماً بالابتعاد عن الطعام النيء أو الطبخات التي تحتوي مكونات لم يتم طهيها جيداً، وهذه القائمة التي لا تخفى على المعظم، تتضمن عادة: البيض النيء، المشروبات الكحولية، الجبنة. ومع هذا فإن القائمة التي بين أيدينا اليوم، تحتوي على أطعمة ربما لم تكوني تعرفين أنها قد تضرك!

أطعمة عليك تجنبها أثناء الحمل

مع أن بعض الأطعمة التي قد تتضمنها هذه القائمة تعتبر معروفة لدى البعض، إلا أن بعضها الاخر قد يفاجئك، وهذه الأطعمة هي:

الشمام

مع أن هذه الثمرة اللذيذة تتكون في معظمها من الماء، وتحتوي على القليل من الكربوهيدرات والبروتينات والدهون وتبدو مغذية وصحية، إلا أن بكتيريا الليستريا تستطيع التسلل إليها وتلويثها عن طريق تواجدها في القشرة الخارجية للثمرة، لذا فإن عدم القيام بغسل الشمام بشكل جيد قبل شق الثمرة وتناولها، قد تكون له مضاعفات صحية خطيرة على صحة الحامل والجنين.

النقانق المعدة مسبقاً

إذا كنت ترغب في تناول النقانق بشدة عليك تجنب ما يتم بيعه بشكل جاهز على العربات في السوق، ومع أن مظهره قد يبدو لك مغرياً، إلا أن النقانق المعدة سابقاً أو التي تركت بعضها في الثلاجة من عشاء البارحة، يجب أن يتم تسخينها إلى درجة حرارة عالية جداً تتجاوز 160 درجة فهرنهايت وذلك للقضاء على بكتيريا الليستيريا التي قد بدأت بالتراكم فيها منذ انتهى طبخها للمرة الأولى، ونظراً لأن طرق التسخين التقليدية قد لا توصل النقانق إلى هذه الحرارة، يفضل تجنب النقانق المعدة مسبقاً تماماً أثناء الحمل.

عصائر الخضار والفواكه غير المبسترة

قد تحتوي هذه العصائر على بكتيريا قد تلحق ضرراً بالمرأة الحامل عموماً، والحامل التي تعاني من ضعف في جهازها المناعي خصوصاً. ونعني بالعصائر غير المبسترة، تلك المعصورة حديثاً والتي قد تقومين بشرائها من محل بيع العصائر الطبيعية، أو تلك التي تباع على العربات في الشارع وإن كانت طبيعية وتم عصرها أمام عينيك، فالضرر فيها قد يفوق فوائدها لك ولجنينك، لذا يفضل تجنبها.


إقرأ أيضاً: هل عصير الفاكهة مفيد أم مضر؟


إنباتات البرسيم الصغيرة (Alfalfa sprouts)

مع أنها قد تبدو صحية ومغذية، إلا أن عليك تجنبها أثناء فترة الحمل. إذا أن بذور هذه الإنباتات هي منزل رغيد للبكتيريا والأمراض، خاصة السالمونيلا والليستيريا والبكتيريا القولونية (E. coli)، ومهما قمت بطيها على درجات حرارة مرتفعة، إلا أنه لم يثبت بعد أن بإمكان الحرارة العالية بالفعل قتل هذه البكتيريا، لذا يفضل تجنبها على سبيل الاحتياط.

اللحم المصنع والمعلب والقابل للدهن (Pâté)

إذا كنت حاملاً تجنبي دهن خبز التوست خاصتك بعجينة اللحم القابلة للدهن، فهي تحتوي على بكتيريا من نوع ( Listeria monocytogenes)، والتعرض لهذا النوع من البكتيريا قد يجعل الحامل تصاب بداء الليستريات والذي تشبه أعراضه إلى حد كبير أعراض الأنفلونزا مضافاً إليها التقيؤ والإسهال. وهذه البكتيريا تعتبر خطيرة وقد تتسبب للحامل بالإجهاض، أو ولادة جنين ميت.

حلوى التيراميسو

نظراً لاحتواء هذا النوع الشهير من الحلوى في مكوناته على بيض نيء، يفضل تجنب تناوله أثناء الحمل خوفاً من الإصابة بالسالمونيلا، وليس هذا نوع الحلوى الوحيد الذي يحتوي على بيض نيء، إذا يفضل تجنب أصناف أخرى من الحلوى مثل الكريم كراميل وكعك الموس وكريمة الكعك المصنوعة من البيض لذات السبب.

سمك التونا

ليس ممنوعاً تماماً على الحامل أن تتناول سمك التونا، إلا أنها تنصح بأن تتجنب تناول شرائح التونا بكمية تتجاوز 4 علب كل أسبوعين (140 غرام للعلبة).

وذلك نظراً لاحتواء التونا على مادة الزئبق التي قد تلحق الضرر بالحامل والجنين خاصة فيما يتعلق بتطور جهاز الجنين العصبي، كما أن التونا تخسر جزءا ً من الأحماض الدهنية المفيدة والتي تحتاجها الحامل أثناء التصنيع، لذا تنصح المرأة بتناول المأكولات البحرية الطازجة للحصول على الأحماض الدهنية من مصادرها الطبيعية وبكميات ملائمة.

أخبار ذات صلة

newsletter