مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

تعبيرية

هل الزيوت النباتية صحية؟

هل الزيوت النباتية صحية؟

نشر :  
منذ 7 سنوات|
اخر تحديث :  
منذ 7 سنوات|

إن الزيوت النباتية مثل القرطم، وعباد الشمس، والذرة، وبذور القطن، وزيت فول الصويا، متفق عليها بين العلماء، لكونها  غنية بنوع من الدهون الذي يُعرف باسم حمض اللينوليك، والذي يتسبب بخفض ما يُعرف بالكوليسترول السيئ، "أل دي أل" عندما يحل مكان الدهون المشبعة في النظام الغذائي.

وفي هذا الصدد قالت أستاذة علوم التغذية وكبيرة الباحثين في مختبر التغذية القلبية الوعائية في جامعة تافتس أليس ليشتنشتاين، إن "كمية هائلة من البيانات تدعم استخدام الزيوت النباتية، بدلاً من الدهون الحيوانية."

ولكن، ما إذا كان استهلاك الزيوت النباتية يحسن النتائج الصحية في نهاية المطاف يبدو أقل وضوحاً. وفي الدراسات الرصدية، والتي لا تثبت السبب والنتيجة، ولكن تنظر في العلاقة بين المتغيرات مثل استهلاك الغذاء والإصابة بالأمراض، فإن تناول حمض اللينوليك يرتبط عكسياً بمخاطر أمراض القلب من خلال سلوك الجرعة والاستجابة.

وتُوضح عالمة الأوبئة في جامعة نورث كارولينا ديزي زامورا أن "الثغرات تكمن فيما إذا كان تأثير خفض الكوليسترول من خلال استبدال الدهون المشبعة بالزيوت النباتية السائلة الغنية بحمض اللينوليك يُترجم في الواقع إلى تحسين صحة القلب."

وقد خلص تحليلها التجميعي للتجارب السريرية العشوائية حول هذا الموضوع، الذي نشر في مجلة "BMJ" إلى أنه بالرغم من أن استبدال الدهون المشبعة بالزيوت النباتية يقلل من نسبة الكوليسترول في الدم، إلا أنه لا يُترجم بالضرورة إلى خفض الوفيات الناجمة عن أمراض القلب.

ووفقا للباحثين، هناك أيضا بعض الأدلة على أن الزيوت النباتية يمكن أن تسبب تصلب الشرايين عندما تُعدل الزيوت كيميائياً في عملية تعرف باسم الأكسدة. أما استخدام زيت القلي أكثر من مرة خلال الطهي، أو استخدامه في القلي العميق، فيمكن أن يسبب ما يُعرف بأكسدة الزيوت.