'الأسرة النيابية' تؤكد أهمية دعم المرأة عند تنفيذ المشايع الصغيرة

الأردن
نشر: 2017-02-06 18:10 آخر تحديث: 2023-06-18 15:30
مجلس النواب الثامن عشر
مجلس النواب الثامن عشر

أكدت رئيس لجنة المرأة وشؤون الأسرة النيابية ريم أبو دلبوح أهمية دعم المرأة في المجالات كافة، وخصوصاً عند تنفيذ المشاريع الصغيرة.

جاء ذلك لدى لقاء اللجنة اليوم الاثنين المدير التنفيذي للمؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية (جدكو) رياض الخطيب، ومدير تنمية المحافظات في الصندوق عدي غنيم، ومدير مشروع التنمية الاقتصادية والتشغيل سامية عكروش، والقائم بأعمال مشروع حاضنات الأعمال روان الطراونة.

وأشارت أبو دلبوح إلى ضرورة وجود شراكة حقيقية ما بين اللجنة والصندوق، والتواصل باستمرار مع الفئات المستهدفة في المحافظات، خاصة مناطق جيوب الفقر.

وطالبت النواب: هدى العتوم ورسمية الكعابنة وفضية الديات وديمة طهبوب، بتوجيه الدعم والتمويل إلى مناطق جيوب الفقر، وذلك بهدف تمكين المرأة القاطنة في تلك المناطق.

ولفتوا إلى ضرورة أن يكون هناك بنك للمعلومات فيما يختص بالمشاريع حتى لا يكون أي تضارب في تمويلها.

بدوره، أكد الخطيب أن الهدف من المشاريع الاقتصادية هو تنمية المحافظات، وإيجاد فرص عمل لأبنائها، قائلاً إن هذه المشاريع تقدم من خلال الصندوق وبدأت كـ"منح" واكتملت العام 2015.

واستعرض أبرز المشاريع التي ينفذها الصندوق كـالأسواق الافتراضية (الشركات التي تسوق المنتجات عبر مواقع الانترنت)، إلى جانب مشروع الترابطات الوطني، والذي يهدف للربط ما بين المصانع الأردنية الصغيرة والكبيرة، ومشروع الترابط الدولي الذي يقوم بعرض البضاعة على الدول الأوروبية وتسويقها عبر مواقع انترنت موثوقة، فضلاً عن مشروع ايفاد الزراعي.

من جهته، قال غنيم إن الحد الأدنى لقيمة تمويل المشروع الواحد 10 آلاف دينار، يساهم الصندوق بـ80% منها، مشيراً إلى أن الفئة المستهدفة من هذه المشاريع هي أبناء المحافظات البعيدة عن العاصمة.

وأضاف أن شروط التمويل ميسرة وتسدد على 8 أعوام، ويشارك المشروع بنسبة من الأرباح.

من ناحيتها، قالت عكروش ان مشروع التنمية الاقتصادية والتشغيل، يستهدف الشباب والسيدات في الريف وبمحافظات المفرق ومادبا وعجلون وجرش والبلقاء، مضيفة أنه سيتم قريباً عقد ورش عمل للتوعوية بتلك المشاريع.

فيما أوضحت الطراونة أن مشروع حاضنات الاعمال، الذي تأسس العام 2005، يستهدف الأفكار الإبداعية والريادية للشباب، ويمول من الموازنة العامة للدولة، مشيرة إلى قصص نجاح كمشروع التحكم وإدارة المضخات عن بعد.

أخبار ذات صلة

newsletter