ترامب يؤكد توجيه تحذير لايران ويندد بالاتفاق النووي

عربي دولي
نشر: 2017-02-02 16:39 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
الرئيس الاميركي دونالد ترامب
الرئيس الاميركي دونالد ترامب

اكد الرئيس الاميركي دونالد ترامب الخميس ان انه تم توجيه "تحذير" رسمي لايران بعد تجربتها الصاروخية الاخيرة مشيرا ايضا الى ان الجمهورية الاسلامية كانت على وشك الانهيار حين وقعت الاتفاق النووي مع القوى الكبرى.

وكتب ترامب في تغريدة صباحا "لقد تم توجيه تحذير رسمي لانها اطلقت صاروخا بالستيا. كان يجب ان تكون ممتنة للاتفاق الكارثي الذي وقعته الولايات المتحدة معها".


إقرأ أيضاً: ترامب: أوباما أنقذ إيران من الانهيار


وكان مستشاره للامن القومي مايك فلين وجه الاربعاء تحذيرا لايران. وقال الجنرال السابق في تصريح صحافي في البيت الابيض "اعتبارا من اليوم، نوجه الى ايران تحذيرا رسميا" بدون اعطاء تفاصيل اضافية.

كما ان ترامب لم يعط تفاصيل الخميس حول مضمون هذا التحذير.

واضاف الرئيس الاميركي على تويتر ان "ايران كانت على وشك الانهيار حين جاءت الولايات المتحدة وانقذتها بواسطة اتفاق بقيمة 150 مليار دولار" في اشارة الى المبلغ الذي تمثله العقوبات التي رفعت بموجب الاتفاق النووي الذي ابرم في تموز/يوليو 2015 مع القوى الست الكبرى.

وتصاعدت حدة التوتر بين طهران وواشنطن اللتين قطعتا علاقاتهما الدبلوماسية في 1980 بعد الثورة الاسلامية عام 1979، اثر تولي ترامب مهامه في 20 كانون الثاني/يناير.

وبعد ان انتقد موقف الرئيس الديموقراطي السابق باراك اوباما حيال الجمهورية الاسلامية، اعلن البيت الابيض رغبته في ابداء حزم اكبر حيال ايران لكنه لم يوضح طبيعة الاجراءات التي يدرسها.

وأكد وزير الدفاع الايراني العميد حسين دهقان الاربعاء أن بلاده أجرت "تجربة" صاروخية، معتبرا أنها لا تنتهك الاتفاق النووي الموقع بين الجمهورية الاسلامية والدول الست الكبرى في 2015.

وخلال حملته الانتخابية، وعد ترامب ب"تمزيق" هذا الاتفاق الذي اعتبر في المقابل نصرا دبلوماسيا لاوباما ونظيره الايراني حسن روحاني.

أخبار ذات صلة

newsletter