Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الحكومة تقر خطة الاستجابة للأزمة السورية 2017 - 2019 | رؤيا الإخباري

الحكومة تقر خطة الاستجابة للأزمة السورية 2017 - 2019

الأردن
نشر: 2017-01-12 16:15 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تحرير: أمين العطلة
اللجوء السوري في الاردن
اللجوء السوري في الاردن

ترأس رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي الاجتماع التاسع لإطار دعم الاستجابة للأزمة السورية، حيث اقرت الحكومة الاردنية والمجتمع الدولي خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية 2017-2019.

وحضر الاجتماع وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد نجيب الفاخوري وعدد من الوزراء، بالإضافة إلى سفراء الدول العربية الشقيقة والأجنبية الصديقة والممثل المقيم للأمم المتحدة وممثلي منظمات الأمم المتحدة.

وأكد رئيس الوزراء أهمية هذا الاجتماع الهام لتمثيل المجتمع الدولي، للمصادقة على خطة الاستجابة الاردنية 2017-2019، والشراكة والدعم لمواجهة الازمة السورية واثرها على المجتمع الاردني. وقال ان الحكومة الاردنية تواجه ظروف صعبة و تعمل في بيئة صعبة كما يعلم المجتمع الدولي، وان هذه الازمة – ازمة اللجوء- الفريدة من نوعها في هذا القرن، وهي حقيقة الازمة الاكثر صعوبة منذ الحرب العالمية الثانية، والتي واجهها العالم، والامن والنمو الاقتصادي، فهي ازمة لها ابعاد اكبر من اللجوء فقط، نحن بحاجة الى استجابة مالية انسانية وقطاعية، منذ عشرات السنين نحن نقدم الدعم لكل من يطلب اللجوء الى الاردن، والى كل من دخل لاجئ الى الاردن، ونأمل ان نصل الى حل سلمي الى القضية السورية وهذا هو الامل للجميع بأن تكون سوريا موحدة جغرافيا، منذ ستة سنوات الازمة السورية انفجرت وكان من الصعب على 4 ملايين شخص منتشرين حول العالم لا يمكن لهم الرجوع الى سوريا، وحتى وان وجد حلا وكان هناك حلا سلميا فهذا سيأخذ عشرة سنوات لإعادة بناء سوريا، وللسوريين حتى يمكنهم الرجوع الى بلدهم، وهذا هو السبب الذين جعلهم اختيار وجهات اخرى، وليس فقط الدول المجاورة التي استضافتهم لسنوات، وان دولة مستضيفة كالأردن تأخذ بعين الاعتبار الحجم وشح الموارد فإن هذه الازمة تترجم الى زيادة العجز في الموارد، فهناك مزيدا من التحديات التي تواجهها الاردن.


إقرأ أيضاً: الملقي: الأزمة السورية لديها أبعاد أكبر من اللجوء


نحن لدينا تلك الازمة التي تتفاقم بالنسبة كأردن ككل واللاجئين السوريين ككل، نحن نحاول ان نرى مستقبلا افضل وخصوصا اذا ما كان هناك استثمار في موضوع الصمود الذي نتحدث عنه اليوم.

الاردن ملتزم ويبقى ملتزم اخلاقيا نحو الازمة السورية، ونحن نحمل اكثر من حصتنا في خطة الاستجابة، نحن رواد في دعم الصمود السوري وهذا هو الدور الذي نقوم به عبر خطة الاستجابة الاردنية، وقد قمنا بنقلة نوعية في الازمة السورية وحيث ان هذا التحدي يمكن ان نستغله ويكون فرصة اقتصادية واجتماعية موجودة، واما بالنسبة للحكومة الاردنية فإننا نحاول ان يكون لدينا خطة استجابة حاسمة لهذه الازمة فما في ذلك السياسية والاقتصادية والتماسك الاجتماعي والاستقرار السياسي في الدولة والمنطقة، ونحن بناء على ما لدينا من مؤسسات والموازنة التي تستطيع ان تقدم الخدمات والدعم لكل من المجتمع المستضيف واللاجئين، وان خطة الاستجابة الاردنية للازمة السورية للعام 2017-2019، هي دعوة لمزيد من الاستجابة لهذه الاحتياجات المالية منذ بضعة سنوات، ونحن نقوم بالاستجابة للحاجات الانسانية بمبادرة ذاتية اردنية، ونقوم بخطوة ابعد في هذه الاستجابة الكلية، ونحاول ايجاد الحلول والمبادرات المحلية حتى تقوي صمود المجتمع المستضيف والسوريين من خلال هذه المشاريع، والاردن في الحقيقة لم يدخر اي جهد مالي او جهد انساني لمواجهة هذه الازمة، وحتى كل المصادر الموجودة والمتاحة تم استغلالها خصوصا فيما يتعلق بالبنية التحتية التي تقوم بها الحكومة، وبدون عدم الشركاء هذا سوف يؤثر سلباً وسوف يضغط على قدراتنا لتقديم هذه المساعدات وان يبقى مستوى من الخدمات المقبولة المقدمة للمجتمع المستضيف، وهذا هو الهدف الرئيسي للحكومة، وانه من المهم ان يكون هناك استثمارا ناجحا، وان يكون هناك شراكة بمصادر كافية حتى تقوي القدرات الاردنية على الصمود على الصعيد المحلي والدولي.

ادعوكم جميعا وجميع شركاءكم ان تستجيبوا لدعم هذه الخطة.

وقال وزير التخطيط والتعاون الدولي أن قيمة كلفة احتياجات الخطة الكلية ما يقارب 6ر7مليار دولار منها على مدى 3 سنوات المقبلة بمعدل حوالي 5ر2 مليار دولار سنويا.

واضاف أته تم البناء في اعداد الخطة على خطة الاستجابة الأردنية للازمة السورية 3206-2018 تحليل وعلى تحليل معمق وتقييم للهشاشة والاحتياجات القطاعية على مستوى اللاجئين والمجتمعات المحلية.

وقال أن حجم التمويل الإجمالي المقدم من المجتمع الدولي لخطة الاستجابة الاردنية للازمة السورية 2016 – 2018 ارتفع الى ما يعادل (54.05%) من إجمالي الاحتياجات المطلوبة توزعت على دعم المجتمعات المستضيفة (482.1) مليون دولار ودعم اللاجئين (568.1) مليون دولار ودعم الخزينة (385.9) مليون دولار منذ مؤتمر لندن لدعم سوريا والإقليم الذي عقد بتاريخ 4/2/2016 وذلك مقارنة مع الدعم المقدم خلال السنوات الماضية والذي لم يتجاوز ثلثي كلفة الخطة.

وأكد الفاخوري انه رغم هذا التحسن الذي نشكر كافة الجهات المانحة عليه الا ان ذلك يؤشر على ان نصف الاحتياجات ما زالت غير مغطاة، حيث حث المجتمع الدولي على زيادة الدعم وادامته لتعزيز منعة الاردن وتمكين الحكومة الاردنية من تقديم الخدمات للاجئين السوريين دون ان يكون هناك تأثير سلبي على الخدمات المقدمة على مجتمعاتنا المستضيفة والمواطنين الاردنيين او تحقيق تراجع في المكتسبات التنموية للدولة الاردنية التي تعبنا على مر العقود في تحقيقها رغم شح الموارد المتوفرة لدى الدولة الاردية مؤكدا ان الاردن وصل الى مرحلة الاشباع ولطاقته الاستيعابية.

وأكد الفاخوري اهمية قيام المجتمع الدولي بتمويل وتقديم الدعم للأولويات اتي طلبها الاردن في خطة الاستجابة الجديدة حتى يستطيع الاردن الاستمرار من تقديم الخدمات وعلى خلاف ذلك أكد وزير التخطيط والتعاون الدولي انه( ستكون هناك للأسف تغييرات اذا لم يستمر المجتمع الدولي في ذلك).

وكان قد تقرر تحديث الخطة لتنسجم مع (العقد مع الأردن) من أهم مخرجات مؤتمر لندن لدعم سوريا والإقليم (Supporting Syria and the Region) الذي عقد بتاريخ 4/2/2016، والتي حدد النهج الشمولي الذي يعتمده الأردن في جهوده لتخفيف آثار الأزمة السورية، وذلك من خلال ثلاثة محاور رئيسة ومترابطة، وذلك من خلال فصل مكون سبل العيش عن الأمن الغذائي، وتحديد مشاريع من شأنها خلق فرص عمل جديدة للأردنيين، وكذلك توسيع مجالات التدريب والتأهيل. بالإضافة إلى الأخذ بعين الاعتبار خطة تسريع التعليم لضم أكبر عدد من الطلبة السوريون في النظام التعليمي.

المواءمة مع الخطط والبرامج الوطنية

كما ضمنت الخطة المحدثة المواءمة مع الخطط الوطنية وخاصة مع البرنامج التنفيذي وبرنامج تنمية المحافظات، حيث أن معظم القائمين على إعداد تلك البرامج قد شاركوا بصورة فاعلة في إعداد خطة الاستجابة لمراعاة التناغم والإنسجام وتفادي التكرار والتضارب.

وتم اتباع منهج تعزيز المنعة في اعداد الخطة الجديدة والذي يتناول الجوانب الإنسانية والتنموية لكل قطاع بالإضافة إلى مكون دعم الخزينة، واستنادا إلى تحليل معمق وتقييم للهشاشة والاحتياجات القطاعية على مستوى اللاجئين والمجتمعات المحلية.

وحول الخطوات المستقبلية قال الفاخوري أن الحكومة ومن خلال وزارة التخطيط والتعاون الدولي ستعمل على حث المجتمع الدولي على تقديم التمويل الكافي لخطة الاستجابة الأردنية 2017-2019، وخاصة عنصر الاستجابة للمجتمعات المستضيفة في الخطة، وذلك من خلال المشاركة في الاجتماعات والمؤتمرات الدولية وعرض الآثار الناجمة عن الأزمة السورية واستضافة أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين.

وسيتم العمل على إرسال الخطة الأردنية للاستجابة للأزمة السورية 2017-2019 فور إطلاقها إلى وزارة الخارجية وشؤون المغتربين بهدف تعميمها على سفاراتنا في الخارج، وكذلك ارسالها على كافة السفارات العربية والأجنبية والمؤسسات والهيئات التمويلية العاملة بالأردن بهدف طلب التمويل اللازم لتنفيذ المشاريع الواردة ضمن الخطة.

وأكد انه سيتم اعتماد الخطة كمرجعية وحيدة لتحديد احتياجات الاستجابة للأزمة السورية وتعميم الخطة على الوزارات والهيئات الحكومية، والجهات التمويلية الدولية، وسفاراتنا في الخارج للترويج لتمويل الخطة وعقد اجتماعات مع الجهات المانحة وحثها على تمويل الأولويات الحكومية. وعقد ورشات عمل تدريبية لممثلي الوزارات والجهات المانحة والمنظمات غير الحكومية على استخدام نظام المعلومات JORISS وآلية تقديم خطط عمل المشاريع. واستمرار العمل في تحديث البيانات الخاصة بالأطلس الرقمي. والاستمرار بإصدار تقارير الوضع التمويلي للخطة بشكل دوري.

تقييم الهشاشة:

ويواجه قطاع التعليم زيادة في أعداد الطلاب السوريين تقدر بحوالي 12%، وتتركز هشاشة هذا القطاع في كل من محافظات عمان، الزرقاء، اربد والمفرق. وعلى الرغم من كافة المبادرات التي قامت بها وزارة التربية والتعليم لاستيعاب الطلاب السوريين فإنه لا يزال هنالك نسبة كبيرة من المدارس التي تعاني ازدحاماً في الطلاب والتي تبلغ نسبتها حوالي 47%، وارتفاع عدد المدارس التي تعمل بنظام الفترتين ليصبح عددها 200 مدرسة، بالإضافة إلى انخفاض جودة ومستويات التعليم. وقد أوضح تحليل الهشاشة في هذا القطاع إلى الحاجة لإنشاء حوالي 2800 غرفة صفية وما يقارب 200 مدرسة لضمان سير العملية التعليمية حسب التطلعات والأسس الوطنية.

الخدمات البلدية

وتعاني البلديات من تأثير الضغط المستمر لتقديم الخدمات التي تأثرت بقدراتها المحدودة أصلاً، حيث ساهم النمو المفاجئ في عدد السكان في زيادة التوترات المحلية، وخاصة بين المواطنين الأردنيين في المجتمعات المستضيفة الذين يطالبون باستجابة أكثر فعالية لاحتياجاتهم الخاصة من مؤسسات الدولة والسلطات المحلية. ومن بين المجالات الأكثر تضرراً من الأزمة السورية عدم القدرة على توفير الخدمات البلدية (الآليات والمعدات، إنشاء وصيانة وإنارة الطرق وغيرها من أعمال الأشغال العامة).

وإدارة النفايات الصلبة؛ حيث أشارت نتائج تحليل الهشاشة إلى أن 11% من السكان (الأردنيين والسوريين) لا يحصلون على خدمات كافية فيما يتعلق بجمع وضغط النفايات نتيجة الضغط على عملية جمع النفايات في البلديات الأكثر تأثرا وعدم وجود العدد الكافي من الضاغطات. بالإضافة إلى ذلك، فإن حوالي 20% من النفايات الصلبة لا يوجد لدى البلديات القدرة على التعامل معها. والتماسك الإجتماعي والمشاركة المدنية، حيث أدى الضغط على الخدمات البلدية إلى زيادة التوترات الاجتماعية، كما تسبب تدفق اللاجئين بتغيرات ديموغرافية واضحة تحتاج إلى أن تعالج بشكل مستمر من خلال إشراك المجتمع المحلي.

سبل العيش

وتشير آخر إحصائيات الربع الثالث من العام 2016 إلى أن معدل البطالة وصل إلى 15.8% من عدد السكان، في حين تبين مصادر المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن 90% من اللاجئين السوريين يعيشون دون خط الفقر. وفي الوقت الذي عملت فيه المساعدات الإنسانية على انتشال اللاجئين في المخيمات وخارجها من معدلات المستويات الخطيرة من الفقر، فإن حوالي 26% من أسر اللاجئين خارج المخيمات تعتمد على الدخل الذي يولده أفراد الأسرة من خلال عملهم في وظائف ذات دخل منخفض.

الحماية الاجتماعية

وزاد ارتفاع نسب البطالة بين الأردنيين زاد من حدة التنافس على فرص العمل مع السوريين الأمر الذي سيولد تحديات أكبر وسيزيد من حجم المشاكل الاجتماعية. وتنفق الحكومة الأردنية ما يقارب 2.8% من الناتج الإجمالي المحلي على المساعدات الاجتماعية، بالإضافة إلى 4.8% تنفق على التأمين الصحي والضمان الاجتماعي والتقاعدات المدنية.

وبحسب صندوق المعونة الوطنية، فقد أدت الآثار المباشرة والغير مباشرة للأزمة السورية إلى إضافة 20,000 أسرة أردنية إلى قائمة الأسر التي تستفيد من برامج المساعدات النقدية.

الصحة

3سنوياً، علماً بأن خط الفقر المائي للفرد عالميا يقدر بحوالي 1000 متر مكعب سنويا. إن الزيادة الكبيرة في عدد السكان أدى الى زيادة نسبة الطلب على المياه بحوالي 21% في مختلف مناطق المملكة، أما في محافظات الشمال فقد ارتفعت نسبة الطلب إلى 40 بالمئة، حيث أن هذه المحافظات تستضيف العدد الأكبر من اللاجئين السوريين. كما أدى ذلك إلى تراجع حصة المواطن إلى حوالي 60 لترا يوميا، مما يتطلب دعم عاجل لتوفير الخدمات الأساسية للاجئين والمجتمعات المستضيفة. كما تأثرت المرافق الصحية في المدارس، حيث أصبحت 98 في المئة من مرافق المياه والصرف الصحي في المدارس بحاجة إلى تحسين لضمان بيئة صحية.

الأمن الغذائي

واستطاعت المملكة الأردنية الهاشمية تحقيق العديد من الإنجازات لغايات استقرار أمنها الغذائي، إلا أنه مع دخول الأزمة السورية عامها السادس، لا يزال اللاجئون السوريون والمجتمعات المستضيفة يواجهون انعدام الأمن الغذائي.

وتشير دراسات برنامج الأغذية العالمي خلال العام الحالي 2016 إلى أن 72% من أسر اللاجئين السوريين في المجتمعات المستضيفة غير آمنه غذائيا مقارنة بما نسبته 85% في العام 2015. ويعزى هذا التحسن الطفيف في الأمن الغذائي بين اللاجئين السوريين إلى استقرار المساعدات الغذائية.

ويعتبر قطاع الزراعة من القطاعات المتضررة من الأزمة السورية الذي له تأثير مباشر على الأمن الغذائي. كما تأثر صغار المزارعين نتيجة تضخم أسعار المدخلات الزراعية وتوقف طرق التجارة التقليدية، بالإضافة إلى التحديات القائمة مثل ندرة الأراضي والمياه وارتفاع درجات الحرارة، وعدم كفاية الأمطار، وانخفاض الإنتاجية والتسويق.

أخبار ذات صلة

newsletter