ترامب يعد اختيار فريقه الحكومي يجري اتصالات دولية

عربي دولي
نشر: 2016-11-12 17:34 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب
الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب

اعلن الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب الجمعة ان يومه سيشهد نشاطا مكثفا في اطار الاعداد لتشكيل فريقه الحكومي، وواصل اتصالاته مع قادة العالم وتحادث مع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند.

واوضح ترامب في بيان نشر الجمعة، ان نائبه مايك بنس سيرأس فريقا انتقاليا مكلفا اختيار اعضاء الادارة المقبلة.

وشهد ليل الخميس الجمعة تظاهرات عدة مناهضة لترامب في نحو عشرين مدينة تخللت بعضها اعمال عنف خصوصا في مدينة بورتلاند في ولاية اوريغون بشمال غرب البلاد، حيث بلغ عدد المشاركين في التظاهرة نحو اربعة الاف.

وأقدم متظاهرون على تكسير واجهات المحال وبعض السيارات، واعلنت الشرطة اعتقال 26 شخصا وتعرض عناصرها للرشق بالحجارة، ووصفت ما حصل بـ"اعمال شغب".

وكتب ترامب صباح الجمعة على تويتر "يوم من النشاط المكثف مرتقب في نيويورك. ساتخذ قريبا قرارات مهمة جدا حول الاشخاص الذين سيديرون حكومتنا".

وتحادث ترامب الجمعة هاتفيا مع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند "استغرقت بين 7 و8 دقائق" واكدا "رغبتهما بالعمل معا" حسب ما افادت اوساط الرئيس الفرنسي.

والتقى ترامب الجمعة فريق حملته الانتخابية في مقر اقامته ومكاتبه في الجادة الخامسة في نيويورك، لبحث المرحلة الانتقالية التي تسبق توليه السلطة في البيت الابيض في 20 كانون الثاني/يناير المقبل.

واتخذت اجراءات امنية مكثفة امام برج ترامب ووضعت سواتر اسمنتية حوله وسط انتشار مكثف للشرطة.

- "توضيح المواقف"-

وتطرق ترامب وهولاند الى "مواضيع ذات اهتمام مشترك واتفقا على توضيح مواقفهما منها، وهي مكافحة الارهاب واوكرانيا وسوريا والعراق واتفاقية باريس" حول المناخ، حسب ما اعلنت اوساط الرئيس الفرنسي.

ودعا ترامب الخميس رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي لزيارته "باسرع وقت ممكن" خلال اتصال هاتفي بينهما.

كما تحادث هاتفيا مع رئيس الحكومة اليابانية شينزو آبي واتفقا على الالتقاء مبدئيا في السابع عشر من الشهر الحالي.

داخليا، يعمل ترامب على تشكيل فريقه الحاكم، والاسماء التي يتم التداول بها عبر وسائل الاعلام لا تعتبر مفاجئة.

من هذه الاسماء هناك رئيس بلدية نيويورك السابق رودي جولياني (72 عاما) ورئيس مجلس النواب السابق نيوت غينغريتش (73 عاما) وكريس كريستي (54 عاما) حاكم ولاية نيوجيرسي، وبوب كوركر (54 عاما) رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ والجنرال مايك فلين (58 عاما) الرئيس السابق للاستخبارات العسكرية واكثريتهم من البيض وكبار السن.

واعلن البيت الابيض الجمعة ان الرئيس اوباما سيلتقي الاسبوع المقبل خلال زيارة الى الخارج قادة المانيا وفرنسا وبريطانيا وايطاليا بمناسبة زيارة له الى برلين.

وخلال خطاب القاه في مقبرة ارلينغتون الوطنية قرب واشنطن خلال الاحتفال بيوم المقاتلين القدامى، اكد اوباما ضروة الحفاظ على وحدة البلاد بعد الانتخابات.

-الكونغرس بيد الجمهوريين-

وكان ترامب التقى الخميس اوباما في مكتبه البيضاوي، وقال الاخير انه اجرى مع خليفته "حديثا ممتازا".

وقال ترامب وهو جالس قرب أوباما وقد بدا وكأنه يشعر برهبة الموقف، "انه لشرف عظيم سيدي الرئيس ان اكون معكم"، مع انه كان شن على مدى سنوات حملة شائعات للتشكيك في شرعية الرئيس مدعيا أنه لم يولد على الاراضي الاميركية.

ومع ان اوباما سبق واعتبر ترامب تهديدا للديموقراطية فانه شدد امامه على ضرورة العمل على جمع البلاد بعد الحملة الانتخابية التي تميزت بحدة غير مسبوقة.

وأعلن ترامب للمرة الأولى أنه يعتزم الإبقاء على جزء من برنامج الضمان الصحي المعروف باسم "أوباما كير"، وذلك في مقابلة مع صحيفة وول ستريت الجمعة، بعد أن كان وعد خلال حملته الانتخابية بإلغائه في حال انتخابه.

وزار ترامب برفقة زوجته ميلانيا مقر الكونغرس حيث التقى رئيس الاكثرية الجمهورية في مجلس النواب بول راين، ورئيس الاكثرية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونل.

واثر انتخابات الثلاثاء احتفظ الجمهوريون بالاكثرية في مجلسي النواب والشيوخ ما يعطي ترامب حرية للتحرك. ومن اولوياته العمل على تعزيز الرقابة على الحدود للحد من الهجرة غير الشرعية، وخفض الضرائب.

وتواصلت التظاهرات المناهضة لترامب في نحو عشرين مدينة اميركية ليلة الخميس الجمعة. ومن المقرر ان تجري تظاهرة السبت في نيويورك.

وكتب ترامب مساء الخميس تغريدة اعرب فيها عن امتعاضة من التظاهرات. وقال "بعد انتخابات رئاسية ناجحة هناك بعض المتظاهرين يتحركون اليوم بتشجيع من وسائل الاعلام. هذا الامر مجحف".

الا انه عاد بعد ساعات وخفف لهجته قائلا "احب ولع مجموعات صغيرة من المتظاهرين ببلدنا الكبير. سنعمل على الجمع وعلى ان نكون فخورين" بما نقوم به.

وفيما يعمل الجمهوريون على رص صفوفهم وراء الرئيس المنتخب، ندد زعيم الاقلية الديموقراطية في مجلس الشيوخ هاري ريد الذي سيحال على التقاعد بفوز "وحش جنسي يشجع قوى الكراهية والتطرف في اميركا".

أخبار ذات صلة

newsletter