"الغذاء والدواء" تغلق 299 مؤسسة منذ بدء رمضان

اقتصاد
نشر: 2014-07-16 10:02 آخر تحديث: 2016-07-19 03:30
"الغذاء والدواء" تغلق 299 مؤسسة منذ بدء رمضان
"الغذاء والدواء" تغلق 299 مؤسسة منذ بدء رمضان

رؤيا -بترا- أغلقت المؤسسة العامة للغذاء والدواء واوقفت عن العمل 299 مؤسسة غذائية على مستوى المملكة خلال النصف الاول من شهر رمضان، وفق مديرها العام الدكتور هايل عبيدات.
وقال عبيدات انه لوحظ تراجع اعداد المخالفات الحرجة ونسبة الاغلاقات والايقافات عن العمل للمنشآت الغذائية اذ بلغت خلال اول اسبوعين من شهر رمضان الحالي 08ر0 بالمئة مقارنة مع 6ر13 بالمئة من الفترة نفسها في رمضان الماضي.
وعزا عبيدات هذا التراجع الى التزام المنشآت الغذائية بالاشتراطات الصحية نتيجة اعتماد المؤسسة على برامج تفتيشية دورية مبنية على أسس علمية، إضافة إلى عمليات التتبع والرقابة المستمرة.
واوضح ان فرق التفتيش قامت بتحويل 390 منشأة غذائية الى المحكمة معظمها في العاصمة تركزت على مخالفات عدم الالتزام في الحصول على التراخيص والموافقات اللازمة من المؤسسة اضافة الى ممارسات العاملين، وعدم التقيد بالاشتراطات الخاصة بحفظ وتخزين المواد الغذائية.
ونفّذت كوادر المؤسسة في النصف الاول من شهر رمضان المبارك من خلال برامجها وخططها المعدة مسبقا 3693 زيارة تفتيشية لمؤسسات ومصانع غذائية في محافظات المملكة كافة وجهت خلالها 2041 انذارا لمنشآت غذائية مخالفة نتيجة وجود نواقص صحية.
واتلفت فرق التفتيش حوالي 130 طنا من المواد الغذائية الصلبة والسائلة وفق عبيدات، الذي لفت الى ان محافظة اربد استحوذت على حوالي 67 بالمئة من مجموع الإتلافات.
واستحوذت محافظة العاصمة على اعلى نسبة من اجمالي الايقاف عن العمل والاغلاقات بحق مؤسسات غذائية لوجود سلبيات حرجة اذ وصلت الى 60 بالمئة تلتها الزرقاء، فإربد.
واشار عبيدات الى اعداد المؤسسة لخطة مكثفة لإجراءاتها الرقابية خلال شهر رمضان الذي تزامن قدومه مع فصل الصيف وما يصاحبه من ارتفاع في درجات الحرارة الامر الذي يتطلب مزيدا من العمل والجهد والرقابة لضمان سلامة الغذاء المقدم للمواطن.
وشملت الجولات التفتيشية التي تعمل على مدار الساعة منشآت غذائية تعمل في قطاع الطعام مثل المولات والمطاعم والملاحم واماكن بيع الاسماك ومحال العصائر والمرطبات والمخابز والحلويات اضافة الى المطاعم المصنفة سياحيا والفنادق في محافظة المملكة كافة.
ودعت المؤسسة المستهلكين الى الاتصال على رقم الشكاوى المجاني 080022660 للإبلاغ عن اي شكاوى او ملاحظات عن المخالفات الغذائية.

يشار الى ان المؤسسة قامت بإنشاء غرفة عمليات مشتركة بالتعاون مع الادارة الملكية لحماية البيئة بهدف تنظيم وتنسيق العمليات الرقابية في مختلف مناطق المملكة، مثلما اصدرت نشرة توعوية تحت عنوان "نصائح رمضان" تتعلق بأهم النصائح الواجب اتباعها عند شراء وحفظ السلع الاكثر استهلاكا خلال شهر رمضان.

 

أخبار ذات صلة

newsletter