أيلول .. الأحداث حين ترهقها التبعات

الأردن
نشر: 2016-10-02 21:54 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
أيلول .. الأحداث حين ترهقها التبعات
أيلول .. الأحداث حين ترهقها التبعات

مر شهر أيلول على الأردنيين طويلا وشاقا، كثرت فيه الأحداث، وجميعها تستدعي وقفة للتأمل، بدءا من استشهاد الأردني سعيد العمرو في مدينة القدس المحتلة الى الانتخابات النيابية وما شابها من لغط مرورا باتفاقية الغاز مع الاحتلال الاسرائيلي وصولا إلى مقتل الكاتب الصحفي ناهض حتر وانتهاءا بتعديلات المناهج.

وخصصت حلقة برنامج نبض البلد الذي تقدمه قناة رؤيا الفضائية حلقتها الأحد، للحديث في مجريات الشهر المنصرم، وسط تساؤل الدروس التي يمكن الاستفادة منها.

واستضافت حلقة البرنامج كل من الكاتب والمحلل السياسي الاستاذ بسام بدارين ورئيسة قسم دروب في صحيفة دروب الزميلة رنا حداد.

وبدأ بدارين، حديثه بالإشارة إلى الانتخابات البرلمانية، معتبرا أنها أفرزت مجلس نواب " معقول " وكتل برلمانية ستكون " منضبطة "، في حين ترى حداد أن المشاركة النسائية في الانتخابات لم تختلف كثيرا عن سابقاتها، مشيرة إلى أن تفاؤلها بالمجلس النيابي الجديد " حذر جدا".

وتعتبر حداد أن ما أفرزته أحداث شهر أيلول، ستبقى تبعاتها لسنوات وستمتد آثارها لأجيال، مشددة على أنه من الضرورة دراستها بعين العقل.

 

حكومة جديدة .. تغيير أشبه بالتعديل

قبل أيام أجرى رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي، تشكيلا جديدا لحكومته، لكنه ظهر وكأنه تعديل وزاري وليس ولادة حكومة جديدة.

ويرى بدارين أن الملقي سيضطر لتعديل مبكر، قبيل انعقاد جلسة مجلس النواب الجديد ذو التركيبة المفاجأة.

وقال " هناك برنامج سياسي عابر للحكومة، سيواجه برلمانا قويا على غير العادة".

وفي إطار اختيار وزير النقل مالك حداد الذي قدم استقالته بعد يوم من تعيينه بسبب ارتكابه جريمة جنائية وقعت في الثمانينات، قالت حداد إن الرجل تعرض لظلم كبير عبر مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام.

واعتبرت ان ما تعرض له حداد يمثل " اغتيال شخصية " نفذها الرأي العام، ولم يكن انتقاد اختياره موضوعيا.

 

اتفاقية الغاز وعودة الحراك

وحول اتفاقية الغاز التي وقعتها الحكومة مع الإحتلال الإسرائيلي، قال بدارين، إن توقيتها " ذكي وفيه الكثير من الخبث " لكنه خبث يعود على صاحبه.

ويرى بدارين أن من اتخذ القرار بهذا التوقيت يدرك تماما ردة الفعل الشعبية الرافضة، ما يعني أن توقيتها ليس بريئا.

أما الصحفية رنا حداد فاعتبرت أن الاتفاقية تمثل أكبر قضية تطبيع تواجه المملكة، ومست مشاعر الأردنيين جميعا دون استثناء و " العاطفة تغلب ".

 

الشهيد العمرو في أقدس مكان

وفي أيلول أيضا، استشهد الشاب الأردني سعيد العمرو من محافظة الكرك جنوبي المملكة، برصاص الاحتلال الإسرائيلي أمام باب العمود في القدس المحتلة.

واتفق كل من بدارين وحداد على أن هذه الحادثة، لم تلقى صداها الكبير، في حين جرى استغلالها سيما من بعض المرشحين للانتخابات البرلمانية.

 

احتفال بفوز نائب يقتل فتاة

وفي أيلول أيضا، احتفل نائب بفوزه في الانتخابات النيابية، لكن سرعان ما تحول حفله لعزاء حينما قتلت فتاة بعيارات نارية أطلقها فرحون بفوزه.

واعتبر بدارين أن هذه الحادثة خطيرة تمثل تجاوزا كبيرا، في حين عبرت حداد عن أسفها من أن هذه الحادثة وقعت من قبل مشرع.

 

ناهض حتر وثمن الموقف

وأسوأ حدث شهده شهر أيلول المنصرم، كان مقتل الكاتب الصحفي ناهض حتر أمام قصر العدل في العاصمة عمان.

وحول هذه القضية، أكد بدارين وجود تقصير في تأمين الحماية لناهض حتر، رغم العلم المسبق بوجود ما يهدد حياة الرجل.

أما الصحفية رنا حداد فاعتبرت أن الحادثة، كشفت أزمة حقيقية تتمثل بخطاب الكراهية والعنصرية والتي لا تلقى عملا جديا في مواجهتها.

أخبار ذات صلة

newsletter