مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

مكافحة الفساد تحيل ثلاث قضايا جديده للقضاء

مكافحة الفساد تحيل ثلاث قضايا جديده للقضاء

نشر :  
منذ 10 سنوات|
اخر تحديث :  
منذ 10 سنوات|

رؤيا –رصد- كشف مصدر مسؤول في هيئة مكافحة الفساد اليوم أن الهيئة طلبت من وزارة الصحة إلغاء نتائج امتحان "الاختصاص"، الذي أجري في القاعات المحوسبة في الجامعة الاردنية، وتقدم له 423 طبيبا يعملون في وزارة الصحة، وذلك بعد اكتشاف تلاعب مبرمج لصالح 26 طبيبا ممن تقدموا لهذا الامتحان الذي عقد في الثالث من الشهر الجاري، حيث حصل هؤلاء الاطباء على أعلى العلامات "دون وجه حق".

 

وأوضح المصدر لصحيفة الغد  أن الهيئة باشرت تحقيقاتها وبناء على معلومات وردتها من وزارة الصحة، حيث كشفت التحقيقات أن هؤلاء الأطباء من خريجي جامعات أوكرانية، وأن معظمهم من منطقة جغرافية واحدة، مضيفا أن معدلات هؤلاء الأطباء كانت متدنية بشكل كبير في امتحان شهادة الدراسة الثانوية وفي امتحان الامتياز الذي تجريه وزارة الصحة.

وباشرت الهيئة التحقيقات مع الأشخاص ذوي العلاقة في وزارة الصحة وفي الجامعة الأردنية، حيث تبين من خلال تحليل نتائج الامتحان الذي تقدم له الأطباء الـ 26 وجود تلاعب في العلامات والإجابات.

كما أحال المجلس إلى مدعي عام الهيئة المنتدب قضية احتيال تتعلق بقيام أحد التجار بشراء بضاعة من المنطقة الحرة بقيمة 160 ألف دولار، وحصل على فواتير وشهادة منشأ تفيد أن قيمة البضاعة 3 ملايين دينار، وقام بإصدار بوليصة تأمين عليها بهذه القيمة من إحدى شركات التأمين، ثم قام بتنظيم بيان جمركي لإخراج البضاعة إلى إحدى الدول العربية، ليتم بعد ذلك افتعال حادث سير في منطقة النقب بمعان، والذي أدى إلى تحطم البضاعة والشاحنة، ليقوم التاجر بعد ذلك بتحريك دعوى ضد شركة التأمين للمطالبة بقيمة 3 مليون دينار.

وقد أثبتت التحقيقات لدى الهيئة بأن الحادث مفتعل وأن الموضوع ينطوي على الاحتيال على شركة التأمين.

وأحال المجلس قضية جديدة الى المدعي العام ملحقة بقضية سابقة متعلقة بسرقة الحبوب " قمح وشعير " من صوامع الحبوب بالجويدة حيث تبين وجود سرقات اخرى وتم ضبط 68 شاحنة قام سائقوها وبالتعاون مع موظف وزارة الصناعة والتجارة بسرقة كميات اخر من الحبوب تقدر قيمتها بحوالي 573 الف دينار ..

وكانت الهيئة احالت في وقت سابق عشرة اشخاص متورطين في جريمة اختلاس قمح وشعير كانت منقولة من ميناء العقبة الى صوامع الحبوب في الجويدة .

وذكر مصدر مسؤول في الهيئة ان هذه الاختلاسات تمت خلال الاعوام 2011 و 2012 و2013 حيث تم احصاء 94 شاحنة تحمل ما قيمته 816 الف دينار جرى بيعها في السوق السوداء دون ان تدخل الى مخازن الصوامع رغم ان احد هؤلاء المتهمين وهو ممثل وزارة الصناعة لدى الصوامع كان يؤشر في كشوفات الاستلام على ما يفيد انها استلمت.