إلغاء اجتماع دي ميستورا ووفد المعارضة السورية في جنيف

عربي دولي
نشر: 2016-02-02 15:46 آخر تحديث: 2016-07-31 07:50
إلغاء اجتماع دي ميستورا ووفد المعارضة السورية في جنيف
إلغاء اجتماع دي ميستورا ووفد المعارضة السورية في جنيف

رؤيا - سكاي نيوز- أعلنت العضو في وفد المعارضة السورية المفاوض في جنيف، فرح الأتاسي، أن المعارضة لن تعقد اجتماعا مع الموفد الدولي ستافان دي ميستورا الثلاثاء.


وردا على سؤال، قالت الأتاسي في تصريح صحفي: "لا يوجد اجتماع مع دي ميستورا، قدمنا المطالب التي نريد أن نقدمها، ولا نريد إعادة الكلام نفسه" مع موفد الأمم المتحدة.

 

يأتي هذا في الوقت الذي قال فيه وفد المعارضة السورية إلى مفاوضات جنيف، إنه لم يحسم بعد قرار المشاركة، إذ اعتبر المتحدث باسم هيئة المعارضة العليا للتفاوض، رياض نعسان آغا، أن القوات الحكومية ضاعفت جرائمها خلال المفاوضات، على حد وصفه.

 

كما أبدى كبير المفاوضين في وفد المعارضة السورية بجنيف، محمد علوش، عدم تفاؤله تجاه محادثات السلام، مضيفا أن الحكومة السورية "لم تبد نوايا طيبة للتوصل إلى حل".

 

وقد أفادت مصادر في جنيف بأن رئيس قائمة الديمقراطيين العلمانيين في المعارضة السورية، هيثم مناع، انسحب من اجتماع مع مساعد وزير الخارجية الروسي.

 

وعقب انسحابه من الاجتماع، قال مناع إنه يرفض "الإملاءات الروسية" أو تقديم تنازلات، دون أن يحدد ماهية الإملاءات.

 

من جانبه، قال رئيس وفد الحكومة السورية بشار الجعفري، إن الوفد ما زال يبحث مع دي ميستورا، التحضيرات اللازمة للمفاوضات غير المباشرة، مؤكدا أن المحادثات لم تبدأ بعد، وأنه ينتظر من المبعوث الدولي جدول أعمال التفاوض.

 

من جهة أخرى، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن حركتي جيش الإسلام وأحرار الشام، تشاركان في محادثات سوريا في جنيف على أساس منفرد, مشددا على أن هذا "لا يعني أنهما جماعتان شرعيتان"، على حد تعبيره.

أخبار ذات صلة

newsletter