الطريفي لرؤيا: موجة الحر قد تستمر إلى ما بعد منتصف الشهر الحالي

طقس
نشر: 2015-08-04 17:58 آخر تحديث: 2016-08-05 22:00
الطريفي لرؤيا: موجة الحر قد تستمر إلى ما بعد منتصف الشهر الحالي
الطريفي لرؤيا: موجة الحر قد تستمر إلى ما بعد منتصف الشهر الحالي

رؤيا- معاذ أبو الهيجاء- تناولت حلقة نبض البلد، الثلاثاء الموجة الحارة غير المسبوقة والتي تعيشها المملكة، حيث استضافت من طقس العرب أسامة الطريفي.

وقال الطريفي إنه من المتوقع أن تستمر موجة الحر إلى منتصف الشهر الحالي، وأنه لا يستبعد استمرار تدفق الكتل الحارة على المملكة إلى نهاية الشهر الحالي.

واضاف بأن موجة الحرارة ستستمر ليوم غد الأربعاء، وستكون الاخيرة في هذا الاسبوع، لافتا أنه من المتوقع بقاء موجات غبارية فقط في البادية الجنوبية والوسطى.

وأوضح بان الموجة الحارة ستعود للتأثير على المملكة الأسبوع القادم ولكن بشكل أقل من السابق، حيث من المتوقع ان تنصل درجة الحرارة إلى نهاية الثلاثينيات في العاصمة عمان، ثم تنخفض لمنتصف الثلاثينيات وتستمر لمنتصف الشهر الحالي ، أي سنعاني من الموجة الحارة ولكن بدرجات مفتاوتة.

وقال الطريفي إن المملكة تأثرت منذ السبت الماضي بكتلة هوائية حارة، وما زالت تتاثر بها حتى هذه اللحظة.

وبين الطريفي أن درجات الحرارة ارتفعت لارقام قياسية يومي الأحد والاثنين الماضيين، حيث درجة الحرارة  في محافقظة اربد الى 43 درجة، وهذا لم يسجل منذ سنوات، كذلك وصلت درجة الحرارة إلى 45 درجة في محافظة الزرقاء.

وبين أن منطقة الاغوار شهدت أعلى ارتفاع لدرجات الحرارة في الممكلة وصت إلى 48 درجة.

أما في العاصمة عمان فقال لقد وصلت درجة الحرارة إلى 41 درجة  خلال يوم الأحد ويوم الاثنين الماضيين وهي الاعلى منذ 5 سنوات.

وحول الملاحظات الشعبية التي تقول إن درجات الحرارة الحقيقية أعلى من المعلنة أوضح أن موازين الحرارة في السيارات لا يعول عليها في قياس حرارة الجو لأن مستشعر الحرارة موجود اسفل السيارة ويعطي اكبر من الحقيقة، وهو متحسس مشع وقريب من محرك السيارة فيعطي اعلى من درجة الحرارة الحقيقة، مؤكدا أن درجات الحرارة لم تصل إلى 50 و 55 كما اشيع.

وتابع قوله بأن درجة الحرارة تقاس وفق معايير عالمية في اجهزة موجودة في صندوق خشبي ومرتفع عن الارض مقدار 2 متر.

وكشف بان مساء الخميس والجمعة القدمان سيشهدان انخفضا في درجات الحرارة حيث ستصل إلى بداية الثلاثينيات، أي أن الموجة الحرارة ستتراجع في حدتها، وستصبح درجات الحرارة مقبولة، مشيرا إلى أن الرحلات ستكون مناسبة يومي الخميس والجمعة، ويمكن أن تكون في المناطق الجبلية الشمالية والوسطى

 

 

 

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter