"تطوير القطاع العام" تُعد دفعة جديدة من أدلة خدمات الدوائر الحكومية

اقتصاد
نشر: 2015-07-07 12:02 آخر تحديث: 2016-07-20 10:20
"تطوير القطاع العام" تُعد دفعة جديدة من أدلة خدمات الدوائر الحكومية
"تطوير القطاع العام" تُعد دفعة جديدة من أدلة خدمات الدوائر الحكومية

رؤيا - بترا - أعدت وزارة تطوير القطاع العام اليوم الثلاثاء دفعة جديدة من أدلة خدمات الدوائر الحكومية تضمنت المعلومات التي يحتاجها متلقو الخدمة للحصول على خدمات كل من وزارتي الداخلية والشؤون البلدية وصندوق دعم البحث العلمي بالإضافة إلى المؤسسة التعاونية الأردنية.

وقال الناطق الاعلامي باسم وزارة تطوير القطاع العام سعد العامور في تصريح صحافي انه تم إعداد هذه الأدلة من قبل فريق فني مشترك من الوزارة والدوائر المعنية، والذي بدوره قام بمراجعة وحصر الخدمات المقدمة في تلك الدوائر وتصميم نموذج موحّد لبطاقات الخدمة لديها للتعريف بالوثائق المطلوبة لإتمام تقديم الخدمات وإجراءات الحصول عليها ورسوم تقديمها وملاءمة الوقت المطلوب لإنجازها والتأكد من مراعاة تحديد الأقسام المعنية بالخدمة والتمييز بين الوثائق والإجراءات ووضوح اللغة المستخدمة.

واضاف إنَّ دليل خدمات وزارة الداخلية احتوى على 57 بطاقة خدمة، لافتاً إلى قيام الفريق الفني بمراجعة 99 بطاقة خدمة تم الغاء بعضها كونها لا تعتبر خدمة وتبسيط اجراءات البعض الآخر لتصبح 57 خدمة ، ومن ابرزها، خدمات الجنسية وشؤون العرب والأجانب، والمتابعة والتفتيش، وشؤون المستثمرين.

وأوضح أنَّ دليل وزارة الشؤون البلدية ميَّز بين المهام الموكلة للوزارة والخدمات المقدمة من قبلها وفقاً للأنظمة والتشريعات الناظمة لعملها والعمليات الداخلية ومفهوم الخدمة، كما تمّ تحديد اسم الخدمة وفقاً للمُخرج النهائي الذي يطلبه متلقيها، مبينا أن الدليل احتوى على 19 خدمة موزعة على خدمات: التنظيم، والتفتيش والمتابعة وتقييم أداء البلديات، والتخطيط والتنمية، فضلاً عن المشاريع والمجالس المحلية.

وأشار العامور إلى أنَّ دليل خدمات صندوق البحث العلمي احتوى على 13 خدمة، من أبرزها، تلك المتعلقة بمنحة تفوق طلبة الماجستير في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة، ودعم الأبحاث العلمية، ومنحة مالية لدعم ابحاث ما بعد الدكتوراه، ودعم استضافة باحث زائر، ودعم المخترعين الأردنيين، والترشح للجائزة التقديرية للبحث المتميز، بالإضافة إلى الخدمة المتعلقة بالترشح للجائزة التقديرية للإبداع والابتكار والاختراع.

وبين أنَّ دليل خدمات المؤسسة التعاونية الأردنية احتوى على 8 بطاقات خدمة، كان من أبرزها تلك الخدمات المتعلقة بتسجيل جمعية تعاونية في المحافظة، ومتابعة ومراقبة حسابات الجمعيات التعاونية والتدقيق على دفاتر حساباتها والمصادقة على ميزانياتها، والموافقة على تعديل الأنظمة الداخلية للجمعيات التعاونية.

يشار إلى أنَّ وزارة تطوير القطاع العام تقوم بالتعاون مع الوزارات والمؤسسات والدوائر الحكومية بإعداد أدلة بالخدمات الحكومية المقدمة وذلك ضمن جهود الوزارة الهادفة لإعداد دليل شامل للخدمات الحكومية.

أخبار ذات صلة

newsletter