رئيس القيادة المركزية في جيش الاحتلال يعتزم التقاعد في آب المقبل

فلسطين
نشر: 2024-04-22 19:37 آخر تحديث: 2024-04-22 19:37
قائد القيادة المركزية التابعة لجيش الاحتلال، يهودا فوكس
قائد القيادة المركزية التابعة لجيش الاحتلال، يهودا فوكس
  • في أعقاب استقالة أهارون حاليفا

أبلغ قائد القيادة المركزية التابعة لجيش الاحتلال، يهودا فوكس، مؤخرا، رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي هرتسي هاليفي، أنه يعتزم إنهاء فترة ولايته في منصبه في شهر آب/ أغسطس المقبل، والتقاعد من جيش الاحتلال. 

ويأتي ذلك في أعقاب استقالة رئيس جهاز شعبة الاستخبارات التابعة لجيش الاحتلال، أهارون حاليفا، صباح الاثنين، رغم أن فوكس على عكس كبار الضباط الآخرين، لم يكن متورطا في الإخفاقات التي أدت إلى 7 تشرين الأول/ أكتوبر، وليس هناك ادعاءات مماثلة ضده، بحسب ما أورده الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية.


اقرأ أيضاً : هل تفتح استقالة رئيس جهاز الاستخبارات الباب لاستقالة جنرالات آخرين في جيش الاحتلال؟


وذكر الموقع العبري أنه "يمكن أن يقدر أن الجو القاسي في الجيش بشكل عام، وفي هيئة الأركان العامة بشكل خاص، في ظل الحرب على غزة، دفعه إلى خلع زيه العسكري والخروج للحياة المدنية. علما أنه كان بإمكان فوكس أن يتقلد منصب أعلى في الجيش،لكنه أبلغ هاليفي بأنه قرر التقاعد من الجيش".

وأضاف أن يهودا فوكس واجه منذ توليه منصبه، موجة كبيرة ومتنامية من العنف في الضفة الغربية، كما لم يحدث منذ نهاية الانتفاضة الفلسطينية الثانية، مع عدد قياسي من الهجمات والضحايا. وفي الوقت نفسه، واجه جرائم قومية من قبل نشطاء يمينيين، ليس فقط في منطقة الضفة، وإنما أيضا في منطقة رام الله والخليل. ومع ذلك، منذ بداية الحرب على غزة، تمكن من الحفاظ على منطقة الضفة الغربية كساحة ثانوية، كما قررت هيئة الأركان العامة والقيادة السياسية، بما في ذلك في رمضان، لعدم فتح جبهات جديدة ضد إسرائيل".

وتولى فوكس منصبه في آب/ أغسطس 2021، في عهد رئيس الوزراء آنذاك نفتالي بينيت ووزير جيش الاحتلال بيني غانتس، الذي يشغل الآن منصب عضو في حكومة الحرب. وخلال فترة ولايته، تم استبدال الحكومة، حيث غيرت التركيبة الجديدة لها بشكل جذري سياسة كيان الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

أخبار ذات صلة

newsletter