إقبال على السيارات الكهربائية في الأردن وسط منافسة على الإنتاج عالميا - تقرير

اقتصاد
نشر: 2024-04-18 22:12 آخر تحديث: 2024-04-18 22:53
تحرير: أسامة بليبلة
سيارات
سيارات
  • انخفاض اسعار السيارات الكهربائية بين 10 - 15% 

تشهد السيارات الكهربائية إقبالا من قبل التجار على استيرادها في ظل ارتفاع الطلب وانخفاض الاسعار بشكل ملموس في الاسواق المحلية.

للابتعاد عن تكاليف صيانتها وأسعار المشتقات النفطية المرتفعة بدا المواطن يلجأ الى السيارات الكهربائية واقتنائها إلا أنه في الاونة الأخيرة بدأنا نلاحظ انخفاض على أسعارها مما تسبب في عزوف المواطنين عن اقتنائها ولمعرفة الأسباب سنتجول اليوم بين التجار لمعرفة تلك الأسباب.


اقرأ أيضاً : كيف استفاد الأردنيون من قرار الكفالة الإلزامية على المركبات؟


بعد جولة قصيرة اتضح أن ما يشاع عن عزوف المواطنين من اقتناء السيارات الكهربائية غير صحيح، فالارقام الصادرة هيئة المستثمرين في المنطقة الحرة تعكس الواقع، إذا ارتفع الطلب إلى 12 ألفا وستمئة سيارة خلال الربع الأول للعام الحالي، بأكثر من ضعفي ذات الفترة من العام السابق.

حقيقة انخفاض الأسعار كانت لأسباب عديدة منها  المنافسة بين الشركات العملاقة لانتاج سيارات بمواصفات متطورة وتحديد في بقدرتها على قطع مسافة أكبر من الإصدارات السابقة، وقدر الانخفاض بين العشرة في المئة والخمسة عشرة في المقابل رصد نشاط في حجم التصدير للدول المجاورة والنصيب الأكبر للسوق المصرية.

إقبال المواطنين على شراء السيارات الكهربائية يشهد تزايدا لكفاءة أدائها وتصميمها وانخفاض كلف صيانتها قياسا بالسيارات البنزين والهايبرد.

وتبقى السيارات الكهربائية الخيار الأفضل للمواطنين وتأرجح اسعارها مرهونا بحجم الإنتاج العالمي المتسارع، ومدى توفر محطات الشحن في الأردن.

أخبار ذات صلة

newsletter