بلينكن: تل أبيب تخضع للمساءلة ويجب تغيير إجراءاتها لحماية فرق الإغاثة بغزة

عربي دولي
نشر: 2024-04-05 16:41 آخر تحديث: 2024-04-05 16:41
وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن
وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن

أفاد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، بأن تل أبيب تخضع للمساءلة جراء استهداف الاحتلال عمال فرق تقديم إمدادات غذائية في غزة.


اقرأ أيضاً : بولندا تطالب بتحقيق جنائي وجيش الاحتلال يجدد مزاعمه بشأن استهداف عمال إغاثة بغزة


وأشار بلينكن إلى أن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو أكد أن بلاده ستغير إجراءاتها لضمان حماية فرق الإغاثة في قطاع غزة.

فيما بين بلينكن أن بلاده تراجع التحقيق في الضربة التي أدت لمقتل عمال الإغاثة في غزة.

أكد نائب وزير الخارجية البولندي أندريه زيجنا أن بلاده تقدمت بمذكرة احتجاج لسفير الاحتلال، وطالب بإجراء تحقيق جنائي على خلفية استهداف عمال إغاثة من بينهم بريطاني وبولندي وأسترالي وآخر مجهول الهوية في دير البلح وسط غزة.

فيما طالبت بولندا أن تشارك في الادعاء ضد كيان الاحتلال في التحقيق، وذلك بالرغم من تصريحات تتعلق بأن تل أبيب تغير من لهجتها إزاء استهداف عمال الإغاثة بغزة.

ويأتي ذلك بعدما كسر خوسيه أندريس، مؤسس "المطبخ المركزي العالمي"، صمته حول ضربة الاحتلال التي استهدفت 7 من عمال الإغاثة، بما في ذلك الرعايا الأجانب، بينما كانوا يقومون بتوصيل الغذاء إلى المدنيين الذين يعانون من الجوع في قطاع غزة.

ورفض أندريس بشكل متكرر ادعاءات بأن الضربات التي تعرض لها فريقه لم تكن متعمدة، قائلًا: "حتى لو لم نكن ننسق مع جيش - لا يمكن لأي دولة ديمقراطية أو عسكرية أن تستهدف المدنيين والعاملين في المجال الإنساني، خاصة عندما تتيح لك التكنولوجيا اليوم معرفة الأشياء بطرق لم تكن ممكنة منذ وقت ليس ببعيد"، وذلك خلال مقابلة مع وكالة "رويترز".

أخبار ذات صلة

newsletter