الكشف عن تنازلات جديدة للاحتلال لإبرام صفقة تبادل مع حماس

فلسطين
نشر: 2024-03-24 23:23 آخر تحديث: 2024-03-25 00:38
أسرى فلسطينيون محررون ضمن الصفقة الاولى
أسرى فلسطينيون محررون ضمن الصفقة الاولى
  • أكسيوس: تل أبيب أعربت عن استعدادها لمناقشة اقتراح أمريكي لسد الفجوة 

كشف موقع "أكسيوس الأمريكي، نقلاً عن مسؤوليْن في كيان الاحتلال، عن موافقة تل أبيب على إطلاق سراح نحو 700 أسير فلسطيني من بينهم 100 ممن يقضون أحكاما بالسجن المؤبد.


اقرأ أيضاً : إعلام عبري: تل أبيب وافقت على تسوية أمريكيّة بشأن صفقة التبادل


وذكر موقع أكسيوس، أنه في مقابل ذلك سيتم إطلاق سراح 40 محتجزا "اسرائيليا" في قطاع غزة.

إلى ذلك نقلت وسائل إعلام عبرية عن مسؤولين كبار في كيان الاحتلال، أن "تل أبيب أعربت عن استعدادها لمناقشة اقتراح أمريكي لسد الفجوة فيما يتعلق بعودة المدنيين الفلسطينيين إلى شمال قطاع غزة، وهي قضية تمثل إحدى نقاط الخلاف الرئيسية في المحادثات.

‏وأفادت وسائل إعلام عبرية، أن تل أبيب مستعدة للنظر في السماح بعودة تدريجية لأكثر من 2000 مدني فلسطيني يومياً إلى شمال قطاع غزة بعد بدء إطلاق سراح المحتجزين.

وأوضح الإعلام العبرية، أن أن مرونة الفريق المفاوض من طرف تل أبيب فيما يتعلق بعدد الأسرى جاءت بعد اقتراح وساطة قدمه رئيس CIA مع الوسطاء القطريين والمصريين خلال محادثات الدوحة في نهاية الأسبوع.

وكانت أفادت هيئة البث العبرية، نقلا عن مسؤول في تل أبيب، والذي قال إن حكومته مستعدة لتقديم تنازلات كبيرة من أجل إبرام صفقة لاستعادة المحتجزين.

إلى ذلك قالت هيئة البث العبرية، إن جلسة مجلس الحرب والتي كان من المقرر أن يقدم فيها مدير الموساد إحاطة بشأن المفاوضات، ألغيت.

وفي وقت سابق كشفت مصادر عبرية، رد كيان الاحتلال الإسرائيلي الذي قدمته تل أبيب للوسطاء حول وقف إطلاق النار في غزة وصفقة التبادل المحتملة خلال المفاوضات الأخيرة التي جرت في الدوحة.

وأفادت المصادر، بأن رد تل أبيب الذي قدم للوسطاء يرفض وقف الحرب وانسحاب قواتها وعودة النازحين بلا شروط.

كما قدم رد الاحتلال نقاطا مفصلة في ما يتعلق بتبادل الأسرى وشروط وقف العمليات، فيما عرض الرد عودة مقيدة لـ 2000 نازح يوميا لشمال القطاع بعد أسبوعين من بدء التنفيذ.

أخبار ذات صلة

newsletter