169 يوما من الإجرام على مرأى العالم.. غزة تواجه كل أشكال الإبادة

فلسطين
نشر: 2024-03-23 08:03 آخر تحديث: 2024-03-24 08:22
تحرير: محرر الشؤون الفلسطينية
فلسطينية تقف على نافذة مبنى تضرر من قصف الاحتلال في رفح جنوبي القطاع - AFP
فلسطينية تقف على نافذة مبنى تضرر من قصف الاحتلال في رفح جنوبي القطاع - AFP
  • مجلس الأمن يرجئ التصويت على  مشروع قرار يدعو لوقف إطلاق النار في غزة خلال رمضان

تواصل قوات الاحتلال عدوانها على قطاع غزة لليوم الـ169، وسط كارثة إنسانية غير مسبوقة، جراء حرب الإبادة وسلاح التجويع الذي يستخدمه الاحتلال ضد المدنيين خاصة في شمال القطاع، إذ راح ضحية سوء التغذية والتجويع أكثر من 27 فلسطينيا معظمهم من الأطفال، وفقا للأرقام الرسمية.

وأرجأ مجلس الأمن الدولي التصويت إلى بعد غد الاثنين على مشروع قرار قدمته 7 من الدول غير دائمة العضوية، يدعو لوقف إطلاق النار في غزة خلال شهر رمضان.

وجاء تأجيل التصويت على مشروع القرار جاء بعد انخراط واشنطن في المفاوضات بشأنه.


اقرأ أيضاً : الاحتلال يقتحم بلدة ترمسعيا شمال شرق رام الله


وكانت روسيا والصين أحبطتا مشروع قرار قدمته واشنطن، يدعو إلى وقف مؤقت لإطلاق النار، ووصف المعارضون المشروع بأنه مسيّس ويطلق يد إسرائيل.

ويشار إلى أن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة قال إن جيش الاحتلال الإسرائيلي يمارس القتل المتعمد بحق المدنيين العُزل بصورة وحشية انتقامية وخارج نطاق الإنسانية.

أعلنت وزارة الصحة بغزة ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على غزة إلى 32,142 شهيدا، فضلا عن إصابة 74,412 شخصا، منذ السابع من تشرين أول/ أكتوبر الماضي.

وأكدت أنه لازال هناك عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الاسعاف والدفاع المدني الوصول اليهم.

طوفان الأقصى

يذكر أن كتائب القسام الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" أطلقت عملية طوفان الأقصى في 7 تشرين الأول/ أكتوبر، ردا على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

في المقابل، أطلق الاحتلال عملية عسكرية ضد قطاع غزة أسماها "السيوف الحديدية"، وشنت سلسلة غارات عنيفة على مناطق عدة في القطاع، أسفرت عن ارتقاء مئات الشهداء وآلاف الجرحى، إضافة إلى تدمير أعداد كبيرة من البنايات والأبراج السكنية والمؤسسات والبنى التحتية.

قتلى من صفوف الاحتلال

وارتفعت حصيلة قتلى جيش الاحتلال إلى 594 منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، و251 منذ بدء العملية البرية في السابع والعشرين من تشرين الأول الماضي.

فيما أصيب 3,090 من جنود الاحتلال منذ بدء عدوان الاحتلال على غزة، وصفت حالة 485 منهم بالخطرة، و 817 إصابة متوسطة، و1,788 إصابة طفيفة.

أخبار ذات صلة

newsletter