تفاصيل المنخفض الجوي الذي يؤثر على الأردن أواخر أيام فصل الشتاء

طقس
نشر: 2024-03-17 23:27 آخر تحديث: 2024-03-17 23:27
أمطار وسط العاصمة عمان - أرشيفية
أمطار وسط العاصمة عمان - أرشيفية
  • منخفض الجوي يجلب الأمطار تكون غزيرة أحياناً

كشف موقع طقس العرب المنخفض الجوي المصنف من الدرجة الثانية الذي يؤثر على الأردن في أواخر أيام فصل الشتاء.

وقال طقس العرب إن آخر التحديثات والبيانات تشير إلى تأثر الأردن اعتباراً من ساعات مساء الاثنين بمنخفض جوي يترافق بكتلة هوائية باردة، تم تصنيفه من الدرجة الثانية (الاعتيادية).


اقرأ أيضاً : منخفض جوي يقترب من الأردن


وأضاف أن المنخفض الجوي يجلب الأمطار، إذ تكون غزيرة أحياناً، ويترافق بانخفاض واضح على درجات الحرارة، والرياح الغربية النشطة.

بداية الأمطار

وأشار إلى أنه يبدأ المنخفض الجوي تدريجياً بالتأثير على الأردن مع ساعات المساء من يوم الاثنين وليلة الاثنين على الثلاثاء، بحيث يتحول الطقس ليُصبح بارداً وغائماً وماطراً مع تركزه في الشريط الغربي من المملكة، تكون هذه الأمطار متفاوتة الغزارة وقد تصحب بالبرق والرعد وزخات من البرد أحياناً.

استمرار تأثير المنخفض الجوي

وتوقع طقس العرب أن يستمر تأثير المُنخفض الجوي على الأردن الثلاثاء، ويبقى الطقس بارداً وغائماً وماطراً في شمال ووسط وأجزاء من جنوب وشرق المملكة، تكون هذه الأمطار متفاوتة الغزارة وقد تصحب بالبرق والرعد وزخات من البرد أحياناً، وتعبر غيوم مُنخفضة ملامسة لسطح الأرض فوق المُرتفعات الجبلية وتؤدي لتشكل الضباب في بعض الأوقات، والرياح تكون غربية نشطة السرعة مع هبات قوية تؤدي إلى إثارة الغبار في المناطق الصحراوية، قد تصل سرعتها إلى حدود 80 كم/ساعة.

تراجع فرص الأمطار 

وبين أنه يبدأ تدريجياً مع ساعات المساء والليل من ليلة الثلاثاء على الأربعاء، المُنخفض الجوي بالابتعاد عن الأردن، وتتراجع فرص الأمطار مع مُرور الوقت في أغلب المناطق ولكن تهبط درجات الحرارة بشكل إضافي ويبقى الطقس بارداً في مُختلف المناطق.

أهم التنبيهات والتوصيات

1) الانتباه من تغير الأجواء بشكل كبير وانخفاض درجات الحرارة بشكل لافت. 

2) الانتباه من مخاطر جريان الأودية وتشكل السيول وارتفاع منسوب المياه نتيجة احتمالية غزارة الهطولات المطرية في بعض الأوقات.

3) الانتباه أثناء القيادة في الطرق الصحراوية بسبب الغبار وفي المُرتفعات الجبلية بسبب الضباب وما يسببان من تدني كبير لمدى الرؤية الأفقية. 

4) تثبيت المُقتنيات الخارجية بسبب شدة سرعة الرياح في بعض المناطق خاصة يوم الثلاثاء. 

5) مُراعاة الاستخدام الآمن لوسائل التدفئة.

أخبار ذات صلة

newsletter