بيان من حماس حول تطورات مفاوضات وقف إطلاق النار وعودة النازحين

فلسطين
نشر: 2024-03-07 13:46 آخر تحديث: 2024-03-07 14:43
تحرير: محرر الشؤون الفلسطينية
توافد الغزيون للبحث عن الطعام والمياه
توافد الغزيون للبحث عن الطعام والمياه
  • وفد حركة حماس غادر القاهرة اليوم للتشاور مع قيادة الحركة

أصدرت حركة المقاومة الإسلامية حماس بيانا الخميس، بشأن تطورات مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة.


اقرأ أيضاً : بالصور.. النزوح لا ينتهي في قطاع غزة


وذكر البيان، أن وفد حركة حماس غادر القاهرة اليوم للتشاور مع قيادة الحركة، مع استمرار المفاوضات والجهود لوقف العدوان وعودة النازحين وإدخال المساعدات الإغاثية للشعب الفلسطيني.

ونقلت قناة "القاهرة الإخبارية" عن مصدر رفيع المستوى قوله إن "وفد حماس يُغادر القاهرة للتشاور حول الهدنة وسيتم استئناف المفاوضات الأسبوع القادم"، لافتة إلى أن "المشاورات مستمرة بين الأطراف كافة للوصول إلى الهدنة قبل حلول شهر رمضان المبارك".

وكانت الجولة الراهنة من المفاوضات بدأت الأحد في القاهرة.

ويحاول الوسطاء المصريون والقطريون والأمريكيون منذ أسابيع التوصل إلى اتفاق على هدنة. ويفترض أن تشمل الهدنة إطلاق سراح المحتجزين في غزة مقابل معتقلين الإفراج عن فلسطينيين في سجون الاحتلال، وإدخال مزيد من المساعدات الإنسانية إلى القطاع المحاصر.

وينص الاقتراح الذي تقدمت به الدول الوسيطة على وقف القتال لمدة ستة أسابيع وإطلاق سراح 42 من المحتجزين في غزة في مقابل إطلاق سراح أسرى فلسطينيين في سجون الاحتلال.

بدورها قالت صحيفة "وول ستريت" نقلا عن مصادر بكيان الاحتلال أن تل أبيب رفضت عودة النازحين إلى شمال قطاع غزة، مشيرة إلى أن الموافقة شملت الأطفال والنساء والمسنين.

في حين، رفضت حماس مقترح تقسيم العائلات وتصر على عودة العائلات بأكملها لشمال القطاع، صحيفة "وول ستريت".

وأشارت صحيفة وول ستريت أن آلية عودة النازحين إلى شمال القطاع هي القضية العالقة في مفاوضات، في وقت تمارس فيه قطر وواشنطن ضغوطا لإكمال الصفقة.

وقالت صحيفة هآرتس العبرية، عن مصادر في حماس، إن المفاوضات على حافة الانفجار، وأن تل أبيب لا تستجيب لمطالب حماس الأساسية.

جاء ذلك مع دخول المفاوضات من أجل التوصل لهدنة إنسانية في غزة يومها الرابع في القاهرة، للتوصل إلى وقف لإطلاق النار بحلول شهر رمضان.

أخبار ذات صلة

newsletter