المدارس الخاصة في مواجهة قرار التربية: هل يناسبها دوام المدارس الحكومية في رمضان؟

الأردن
نشر: 2024-03-06 13:52 آخر تحديث: 2024-03-06 17:15
تحرير: عدي صافي
طلبة مدارس في الأردن - أرشيفية
طلبة مدارس في الأردن - أرشيفية
  • التربية تلزم المدارس الخاصة بدوام الحكومة خلال رمضان والأخيرة ترفض
  • المساعفة: التعميم ملزم للمدارس الخاصة
  • الصوراني: دوام المدارس الخاصة سيكون من الثامنة والنصف لغاية الـ1
  • مدارس خاصة: دوام المدارس الحكومية في رمضان لا يناسبنا

كشفت وزارة التربية والتعليم قبل أيام عن شكل دوام طلبة المدارس خلال شهر رمضان المبارك، موضحة أن موعد بدء الحصة الأولى في المدارس سيكون عند الساعة التاسعة صباحا".

وأشارت إلى أن مدة الحصة الصفية في مدارس الفترة الواحدة (40) دقيقة وفي مدارس الفترتين (35) دقيقة".

وقررت الوزارة إلغاء استراحة الخمس دقائق بين الحصص، وبهذا ينتهي دوام الفترة الصباحية في مدارس الفترتين الساعة 12:40، أما بالنسبة للفترة المسائية فتبدأ الحصة الأولى الساعة 12:50 وتنتهي الحصة السادسة الساعة 4:30 مساء.

إلزام المدارس الخاصة

وزارة التربية عممت اليوم الأربعاء على المدارس الخاصة بكتاب رسمي يقضي التزامها بساعات الدوام وفقا لما اعتمدته الوزارة للمدارس الحكومية.

ووفقا للكتاب الذي وصل "رؤيا" نسخة عنه فإن الدوام في المدارس الخاصة سيكون مثل دوام المدارس الحكومية وتبدأ الحصة الأولى في تمام الساعة التاسعة صباحا وتنتهي الحصة السابعة في تمام الساعة الواحدة و50 دقيقة.


اقرأ أيضاً : وزارة التربية تحدد دوام المدارس الحكومية خلال رمضان 2024


نقيب أصحاب المدارس الخاصة منذر الصوراني قال لـ"رؤيا" إن دوام المدارس الخاصة سيكون على الأغلب من الساعة الثامنة والنصف صباحا ولغاية الساعة الواحدة والنصف ظهرا كما كان متبعا سابقا.

علما أن الفتره الصباحية تكون الحركة المرورية فيها مريحة مما يساعد ويسهل على حافلات المدارس الحركة للوصول صباحا دون معوقات، وفقا للصوراني.

وبين الصوراني أن المدارس الخاصة يكون الدوام بها في رمضان من كل عام في تمام الساعة التاسعة إلا أن الجو العام يوحي بأن الدوام في هذا العام سيكون من الساعة الثامنة والنصف.

وأوضح أن الطرقات ستكون شبه فارغة في الساعة الثامنة والنصف وما قبل ذلك خلال رمضان؛ بحكم أن دوام الموظفين الحكوميين يبدأ في تمام الساعة العاشرة، وهو ما سيسهل حركة حافلات الطلبة التابعة للمدارس ويسهل من وصولها في وقت مبكر.

وذكر أن جولات الحافلات التي تقل الطلبة تبدأ في العادة قبيل ساعة إلى ساعة ونصف من الدوام.

وأفاد أن قرار تحديد ساعات الدوام يعود لوزارة التربية والتعليم وهي صاحبة الاختصاص.

مدارس خاصة: تعميم شكل الدوام لا يناسبنا

وفي ذات السياق قالت مدارس خاصة إن تعميم شكل الدوام المدرسي الحكومي وإلزامهم كقطاع خاص به أمر لا يناسبهم؛ ويخالف الظروف التي تحكم عمل المدارس الخاصة.

وأفادت بعض المدارس أنه لا يمكن إنهاء دوام الطلبة في تمام الساعة الثانية ظهرا خلال شهر رمضان المبارك؛ نظرا لحاجة الحافلات إلى ساعات للقيام بإيصال الطلبة إلى منازلهم، عدا عن وجود ازدحامات في الطرقات بعد الساعة الثانية ظهرا؛ لمغادرة الموظفين أماكن عملهم.

ورغم معارضة المدارس وتصريحات الصوراني، أكد الناطق بإسم وزارة التربية والتعليم أحمد المساعفة لـ"رؤيا" أن التعميم الذي أرسل إلى المدارس الخاصة ملزما لها بشكل الدوام خلال الشهر الفضيل.

وأوضح المساعفة في رده على طول ساعات الدوام وحاجة الحافلات إلى وقت إضافة لنقل الطلبة أن ذلك لا مشكلة به حيث توجد مدارس حكومية تستقبل الطلبة على نظام الفترتين ويغادر المدرسة والكادر التعليمي في تمام الساعة الـ4 والنصف عصرا.

وقال:"في الوقت الحالي المدارس دوامها للساعة 2 وفي رمضان كذلك، والتعميم ملزم للمدارس الخاصة".

أخبار ذات صلة

newsletter