ما قصة الفتى الفلسطيني الذي أبكى لجنة التحكيم في برنامج مواهب غربي شهير؟

هنا وهناك
نشر: 2024-03-01 14:22 آخر تحديث: 2024-03-01 14:22
صورة ملتقطة من مقطع الفيديو المتداول وقيل إنه للفتى الفلسطيني في برنامج مواهب غربي شهير
صورة ملتقطة من مقطع الفيديو المتداول وقيل إنه للفتى الفلسطيني في برنامج مواهب غربي شهير
  • الفيديو يظهر فتى فلسطيني وهو يمزق أوراقا كُتبت عليها باللغة الإنجليزية عبارات عن حقوق الإنسان

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي مؤخرا مقطع فيديو قيل إنه لفتى فلسطيني يمزق أوراقا كتبت عليها عبارات عن حقوق الإنسان أمام لجنة تحكيم برنامج مواهب غربي، وذلك كتعبير احتجاجي على عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.


اقرأ أيضاً : أمريكا تحبط بيانًا لمجلس الأمن يحمل الاحتلال مسؤولية مجزرة "شارع الرشيد"


ويُظهر الفيديو فتى على وجهه ندوب وهو يمزق أوراقا كُتبت عليها باللغة الإنجليزية عبارات مختلفة منها عبارات عن حقوق الإنسان والمنظمات الحقوقية الدولية.

وجاء في التعليقات المرافقة للفيديو "شاهدوا هذا الطفل الفلسطيني البطل، احتج على ظلم العالم كله لشعبه في دقائق وفعل ما لم يفعله قادة العالم العربي، إنها صرخة المظلوم الصامتة".

ويظهر أيضاً في مشاهد أخرى من الفيديو، من يبدو أنهم أعضاء لجنة تحكيم وهم في حالة تأثر.

ونُشر الفيديو أيضاً في كانون الأول/ديسمبر الماضي على قناة على موقع "يوتيوب" مرفقا بتعليق يدعي أن الطفل أوكراني.

وحصد المقطع آلاف المشاركات وملايين المشاهدات على مواقع التواصل الاجتماعي، رغم تشكيك الكثيرين بصحتها إذ علق أحدهم قائلا "رغم أن الفيديو مفبرك إلا أنه يحمل رسالة إنسانية".

لكن كثيرة هي العناصر المثيرة للشك في الفيديو، منها التباين الواضح في نوعية الصورة بين الطفل من جهة، واللجنة والجمهور من جهة أخرى، إضافة إلى عدم التجانس بين لقطات الفيديو، وهو ما يُشير إلى أن المقطع مركب، وذلك بحسب "فرانس برس".

ومن العناصر المثيرة للشك أيضاً ظهور أعضاء لجنة تحكيم برنامج المواهب الأمريكي America's got talent تارة، وإحدى أعضاء البرنامج بالنسخة الإسبانية تارة أخرى.

إلا أن الادعاء غير صحيح، فقد أرشد التفتيش عن مشاهد ثابتة من الفيديو أنه مقتطع من حلقات برنامج المواهب نفسه لكن من نُسخ عرضت في دول مختلفة. كما أن بعض المشاهد الخاصة بعضو لجنة تحكيم البرنامج البريطاني سايمون كاول نُشرت عبر موقعي "ذا صن" و"ميترو" وتخلو من مشاهد الطفل الظاهر في الفيديو المتداول.

وقد رُكبت هذه المشاهد، خصوصاً اللقطات التي تظهر تأثر الحكام، مع فيديو الطفل للإيحاء زيفاً بأنه كان مشاركاً في برنامج مواهب وأنه أثار دهشة لجنة التحكيم.

أخبار ذات صلة

newsletter