واشنطن بوست: الإنزال الجوي هو الملاذ الأخير والأردن من قاد الدول

الأردن
نشر: 2024-02-28 13:50 آخر تحديث: 2024-02-28 13:50
تحرير: محرر الشؤون المحلية
الملك عبدالله الثاني يشارك بعمليات الإنزال على قطاع غزة
الملك عبدالله الثاني يشارك بعمليات الإنزال على قطاع غزة
  • إعلام أمريكي: عمليات الإنزال ينظر إليها أنها ذات تكلفة مرتفعة ومخاطر عالية
  • الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تتعهد بتقديم 53 مليون دولار لسكان غزة

 جذبت عمليات إنزال المساعدات الغذائية والدوائية لقطاع غزة التي نفذها الأردن على مدار اليومين الماضيين  أنظار العالم الذي وقف عاجزا أمام تعنت الاحتلال الإسرائيلي وجبروته في منع الطعام عن الجوعى والدواء عن المرضى في القطاع المحاصر.

وكان لعمليات الأردن النوعية أثرا كبيرا في إمداد الفلسطينيين بالغذاء والدواء وكسر حصار الاحتلال، حتى سارت خلف المملكة دول كبرى طالبة دعمها وخبراتها في هذا المجال.


اقرأ أيضاً : الملك يشارك في عمليات الإنزال الجوي للمساعدات لأهل غزة - فيديو وصور


ونظرا لأهمية تلك العمليات قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية إن الأردن يقود عمليات الإنزال الجوي للمساعدات؛ فيما تعهدت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بتقديم 53 مليون دولار لسكان غزة.

وأوضحت الصحفية راشيل بانيت أن الجيش الأردني قاد اليوم الثاني من عمليات إسقاط المساعدات جوا على غزة أمس الثلاثاء، حيث قامت طائرات من فرنسا ومصر والإمارات العربية المتحدة بإرسال وجبات جاهزة للأكل وإمدادات أخرى لمعالجة أزمة الغذاء المتزايدة في القطاع.

وكان جلالة الملك عبدالله الثاني شارك في عمليات الإنزال الجوي والتقى أمس الثلاثاء أيضًا بمديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية سامانثا باور، حيث أعلنت الأخيرة عن تقديم مساعدات إضافية بقيمة 53 مليون دولار لسكان غزة خلال زيارتها للأردن، معظمها للمساعدات الغذائية.

ووفقا للصحيفة فإنه ينظر إلى عمليات الإنزال الجوي على أنها الملاذ الأخير بسبب تكلفتها العالية مقارنة بالنقل البري، ومخاطر الطيران فوق مناطق النزاع وخطر الإصابات إذا أخطأت الشحنة الثقيلة منطقة الإنزال المخصصة لها.

وتابعت:" إلا أن عمليات التسليم عبر الطرق انهارت في الأسابيع الأخيرة وهي أقل بكثير من 500 شاحنة يوميًا، والتي تقدرها مجموعات الإغاثة بأنها ضرورية لتلبية احتياجات الناس الأساسية".

وفي وقت سابق قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية يوم الثلاثاء إن أكثر من نصف مليون شخص في غزة – ربع السكان – "على بعد خطوة واحدة من المجاعة"، وأن 1 من كل 6 أطفال تحت سن الثانية في شمال غزة معرضون للخطر، "يعاني من سوء التغذية الحاد والهزال".

وأشار متحدث باسم وزارة الصحة في غزة، الثلاثاء، إن رضيعين توفيا بسبب الجفاف وسوء التغذية في مستشفى كمال عدوان شمال غزة، وأن العديد من النساء والأطفال معرضون للخطر.

أخبار ذات صلة

newsletter