الكشف عن بعض تفاصيل مفاوضات باريس بشأن غزة

فلسطين
نشر: 2024-02-24 15:19 آخر تحديث: 2024-02-24 15:53
تحرير: محرر الشؤون السياسية
جانب من الدمار الذي تسبب به قصف الاحتلال الإسرائيلي في جباليا بقطاع غزة
جانب من الدمار الذي تسبب به قصف الاحتلال الإسرائيلي في جباليا بقطاع غزة
  • "أكسيوس": تقدم في المفاوضات بين حماس وتل أبيب

كشف موقع "أكسيوس" الأمريكي بعضا من التفاصيل والمخرجات من اجتماع باريس الأخير، الذي جمع ممثلين من الولايات المتحدة وتل أبيب ومصر وقطر بشأن قطاع غزة، ما يشير إلى تقدم في مسار المفاوضات.


اقرأ أيضاً : سيدات في غزة يعشن ظروفاً لا تطاق ويعانين شح الخدمات الصحية "فيديو"


وقال الموقع نقلا عن مصدرين إنه جرى الاتفاق على مخطط جديد ومحدث لصفقة إطلاق سراح المحتجزين.

وعاد وفد تل أبيب الذي ضم رئيس الموساد ورئيس الشاباك وممثلي جيش الاحتلال الإسرائيلي اللواء نيتسان ألون واللواء أورين سيتر، فجر السبت.

وأوضح المصدران اللذان يعلقان على مضمون المحادثات أن هناك تقدما في المفاوضات إلى حد قد يسمح بالانتقال إلى المفاوضات حول تفاصيل الاتفاق مثل عدد وهوية المحتجزين الذين سيتم الإفراج عنهم كجزء من الصفقة.

ومن المتوقع أن يتلقى مجلس الحرب تحديثا من فريق التفاوض، ويتخذ قرارا بشأن الخطوات الإضافية، ربما في وقت مبكر من مساء السبت.

وأكد مصدر مطلع على المفاوضات أن تقدما يجري نحو مفاوضات أكثر تفصيلا.

ويعتمد الأمر على قدرة الوسطاء على إقناع حماس بالموافقة على "الإطار الجديد" الذي تم تحديده في اجتماع باريس، وفقا لـ"أكسيوس".

من جهته، قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس محمد نزال: "خلال الساعات المقبلة، ستطّلع حماس عبر الوسطاء على نتائج اجتماع باريس". 

وأضاف نزال في تصريحات نقلتها قناة "العربي" القطرية، أن "المعلومات التي وصلت إلى الحركة تشير إلى أن تل أبيب أبدت مرونة نسبية فيما يتعلق بالوثيقة التي قدمتها حماس ولكن هذا سيتم تحديده على ضوء نتائج اجتماع باريس".

وتابع نزال: "سنواصل المفاوضات غير المباشرة عبر الوسطاء المصريين والقطريين، وبابنا لن يغلق لأننا مهتمون بالتوصل إلى تفاهمات توقف العدوان الصهيوني على الشعب الفلسطيني ينتج عنها إدخال المساعدات الإنسانية والأدوية والوقود إلى غزة. الساعات القليلة المقبلة ستوضح ما إذا كنا نسير في مسار يؤدي إلى وقف إطلاق النار قبل شهر رمضان أم أن الأمور ستستمر على ما هي عليه الآن".

أخبار ذات صلة

newsletter