الفوسفات الأردنية تدشن المرحلة الثانية من مشروع تخضير (جبل الجبس)

اقتصاد
نشر: 2024-02-18 15:26 آخر تحديث: 2024-02-18 15:26
جبل الجبس
جبل الجبس
  • الذنيبات: العقبة تشكل مركزًا لأكبر المشاريع الاستثمارية الوطنية

دشنت شركة مناجم الفوسفات الأردنية المرحلة الثانية من مشروع تخضير (جبل الجبس) في منطقة تكديس الجبس بالمجمع الصناعي التابع للشركة في المنطقة الجنوبية الصناعية. 

وعملت الشركة على تحويل مخلفات صناعة الأسمدة الفوسفاتية، ومنها الفوسفوجبسوم الذي كان يشكل تحديا أمام الشركات، إلى واحة خضراء ومتنزهٍ مفتوح لأبناء وأهالي العقبة، بعد الانتهاء من كافة مراحل المشروع وزراعته بأكثر من 50 ألف شجرة حرجية ومثمرة وزينة.


اقرأ أيضاً : العيسوي يتفقد مشروع إعادة تأهيل تلال الفوسفات


المشروع البيئي الواعد زرعت فيه شركة الفوسفات أكثر من 20 ألف شجرة ليتحول إلى مشروع ريادي فريد من نوعه، وجعلت من جبل الجبس الذي طالما شكل ضررا بيئيا متنزهًا بيئيًا أخضر يسهم في تحسين عوامل وقراءات البيئة المحيطة على غرار شركات الأسمدة العالمية المتطورة في هذا الجانب. 

وأوضح رئيس مجلس إدارة شركة الفوسفات الأردنية، الدكتور محمد الذنيبات، أهمية العقبة وما تتميز به كموقع استراتيجي كونها المنفذ البحري الوحيد للأردن.

وأضاف الذنيبات في حديثه لـ"رؤيا" بأن العقبة تشكل مركزًا لأكبر المشاريع الاستثمارية الوطنية وأن المشروع يسهم بالحفاظ على البيئة وتحقيق التنمية المستدامة.

وتابع بأن المشروع سيتضمن زراعة 50 ألف شجرة حرجية ومثمرة على امتداد 20 ألف متر مربع وعلى عدة مراحل، ويهدف إلى تحويل المنطقة إلى نقطة جذب ومتنزه عام لأبناء المدينة وزوارها. 

ومن جانبه، أكد رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، نايف الفايز، أهمية المشروع الذي يعني بتجميل العقبة كمدينة سياحية من الدرجة الأولى، والمحافظة على التوازن البيئي في المنطقة، والتخفيف من انبعاث الغازات الناتجة عن الصناعات المختلفة. 

وقال الفايز إن المشروع اعتمد على مواد صديقة للبيئة ومعاد تدويرها، بالإضافة إلى استخدام مياه الري المعالجة.

أخبار ذات صلة

newsletter