الأردن يوقع مع العراق اتفاقية ربط كهربائي

الأردن
نشر: 2024-02-11 13:11 آخر تحديث: 2024-02-11 13:11
خطوط كهرباء - تعبيرية
خطوط كهرباء - تعبيرية
  • توقيع الوثيقة يأتي لتغذية أحمال منطقة الرطبة بسعة تصل إلى حوالي 40 ميغاواط.

وقعت الأردن والعراق اليوم الأحد وثيقة التعديل الأول لعقد بيع الطاقة الكهربائية، لتزويد الجانب العراقي بالكهرباء عبر جهد يبلغ 132 كيلو فولت، بهدف تغذية أحمال منطقة الرطبة بسعة تصل إلى حوالي 40 ميغاواط.

وقام بتوقيع الوثيقة عن الجانب الأردني مدير عام شركة الكهرباء الوطنية، المهندس أمجد الرواشدة، وعن الجانب العراقي مدير عام الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية في المنطقة الوسطى، المهندس رياض عريبي مكلف، بحضور مسؤولين من الطرفين.

وصرح الرواشدة بعد التوقيع أن هذه الاتفاقية تأتي ضمن تطلع الجانبين الأردني والعراقي لبدء تأسيس الربط الكهربائي التزامني المشترك، الذي سيُسهم في تعزيز تبادل الطاقة الكهربائية واستقرار المنظومات الكهربائية في البلدين، والذي سيكون جزءاً أساسياً من السوق العربية المشتركة للطاقة في المستقبل.


اقرأ أيضاً : الجيش العربي: سقوط طائرة تدريب من نوع (GROP) واستشهاد طاقمها


وأضاف: "تم استكمال جميع الإجراءات الفنية للمرحلة الأولى، وأصبح الجانب العراقي جاهزاً الآن لاستقبال الكهرباء. سنعمل على استكمال بعض الإجراءات المالية بين الجانبين استعداداً لبدء تزويد الجانب العراقي بحوالي 40 ميغاواط في المرحلة الأولى، فيما يتم العمل حالياً على تجهيز المرحلة الثانية التي من المتوقع أن تُكتمل خلال الربع الثالث من العام الحالي".

وأوضح الرواشدة أنه بعد استكمال المرحلة الثانية، ستصل القدرة الإجمالية التي ستُزود بها العراق إلى حوالي 150-200 ميغاواط، ومع تطور مراحل الربط على المدى المتوسط، يمكن أن يصل معدل التزويد إلى 500 ميغاواط.

يُذكر أنه تم توقيع مذكرة تفاهم بتاريخ 29 ديسمبر 2018 بين وزارة الكهرباء العراقية ووزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، بهدف التعاون في مجال الكهرباء وإنشاء شبكة ربط كهربائية متزامنة بين البلدين.

أخبار ذات صلة

newsletter