الاتحاد الأوروبي والأردن يؤكدان ضرورة التسليم الفوري والمستدام للمساعدات

الأردن
نشر: 2024-02-07 14:02 آخر تحديث: 2024-02-07 14:02
علمي الأردن والاتحاد الأوروبي
علمي الأردن والاتحاد الأوروبي
  • الأردن والإتحاد الأوروبي يؤكدان رفضهما الشديد لأي شكل من أشكال التهجير الفردي أو الجماعي القسري أو غير القسري للفلسطينيين

أكد الاتحاد الأوروبي والمملكة الأردنية الهاشمية يوم أمس الثلاثاء على قوة شراكتهما واستعدادهما لزيادة تعاونهما في المسائل السياسية والأمنية والتجارية والتعاونية عقب انعقاد لجنة الشراكة الثالثة عشرة في عمان.

وانعقد الاجتماع في إطار اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والأردن وأولويات الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والأردن للفترة 2021-2027 المعتمدة في حزيران/يونيو 2022، حيث شاركت في رئاسة الاجتماع روزماريا جيلي، نائبة المدير العام للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في دائرة العمل الخارجي الأوروبي ومروان الرفاعي الأمين العام لوزارة التخطيط والتعاون الدولي.

وفيما يتعلق بالعدوان على قطاع غزة أعرب الاتحاد الأوروبي والأردن عن قلقهما إزاء الوضع الإنساني الكارثي في القطاع.


اقرأ أيضاً : النواب يقر مشروع قانون معدل لقانون الانتخابات


وحثوا على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وحماية المدنيين وفقا للمبادئ العالمية للقانون الإنساني الدولي.

كما وأكد الجانبان على ضرورة ضمان التسليم الفوري والمستدام وغير المشروط للمساعدات الإنسانية والطبية. 

ويذكر أن الأردن من أكثر الدول التي قدمت مساعدات إغاثية إلى قطاع غزة والضفة الغربية منذ بدء العدوان قبل 124 يوما.

وقدمت الأردن المساعدات إما من خلال عمليات الإنزال الجوي التي ينفذها سلاح الجو الملكي، حيث شهدت هذه العمليات مشاركة عدد من الدول الشقيقة والصديقة، كما وأرسل الأردن المساعدات إما عن طريق معبر رفح البري أو من خلال نقلها برا عبر جسر الملك وصولا إلى معبر كرم أبو سالم بالتعاون مع منظمة الغذاء العالمي.

ويشار إلى أن الأردن هي الدولة الوحيدة التي أقدمت على كسر الحصار المطبق المفروض على القطاع منذ 17 عاما.

وفي ذات السياق أكد الجانبان رفضهما الشديد لأي شكل من أشكال التهجير الفردي أو الجماعي، القسري أو غير القسري للفلسطينيين من أي جزء من الأرض المحتلة، بما في ذلك قطاع غزة والضفة الغربية و القدس الشرقية.

ودعا الأردن إلى وقف فوري لإطلاق النار، فيما شدد الاتحاد الأوروبي على الضرورة الملحة لوقف الأعمال العدائية.

وأكد الاتحاد الأوروبي والأردن أن السبيل الوحيد لحل عادل ودائم وشامل للصراع في الشرق الأوسط هو حل الدولتين الذي ينهي الاحتلال ويؤدي إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة ومتصلة جغرافياً وذات سيادة وقابلة للحياة على حدود الرابع من حزيران/ يونيو عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، تعيش جنباً إلى جنب مع دولة إسرائيل في سلام وفقاً للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ذات الصلة.

وشدد الاتحاد الأوروبي والأردن على أن السلام والأمن والنظام المتعدد الأطراف القائم على القوانين يقع في قلب شراكتهما الطويلة الأمد.

واستذكر الطرفان قراري الجمعية العامة للأمم المتحدة إي إس11/1 وإي إس11/2 بشأن أوكرانيا، اللذين صوتا لصالحهما، وأكدا مجدداً مبادئهما المشتركة بما يتماشى مع ميثاق الأمم المتحدة المتمثل في احترام القانون الدولي والسلامة الإقليمية والسيادة الوطنية وضرورة الامتناع عن استخدام القوة واحترام القانون الإنساني الدولي وحل النزاعات بالوسائل السلمية.

كما و أدان الطرفان جميع انتهاكات القانون الإنساني الدولي وانتهاكات وتجاوزات حقوق الإنسان في مناطق النزاع ودعوا إلى الاحترام الصارم للقانون الإنساني الدولي.

كما أتاح اللقاء استعراض مجالات التعاون والتحديات والمشاريع المقبلة في أولويات الشراكة الثلاث المتفق عليها في حزيران/يونيو 2022. 

وأكد الطرفان مجددًا التزامهما بأجندة الإصلاح في المملكة وتقديم الاتحاد الأوروبي دعمه في هذا الصدد من خلال برامج مختلفة بما في ذلك الأجندة السياسية وأجندة حقوق الإنسان والجهود الرامية إلى تحسين الوصول إلى التعليم وانتقال الأردن إلى الاقتصاد الأخضر، مع التركيز على كفاءة الطاقة والطاقة الخضراء والابتكار وإيجاد فرص العمل.

واتفق الاتحاد الأوروبي والأردن على تعميق التعاون في مجال التنمية الاقتصادية وتنمية القطاع الخاص: حيث ستساعد لجنة الاستثمار الأوروبية الأردنية المقبلة ومنتدى الأعمال في عمان على تعزيز هذه الشراكة. وأخيرا، ساهم الاجتماع في تحديد المزيد من فرص التعاون المحتملة لمعالجة التهديدات والتحديات المشتركة في مجال الأمن.

من شأن هذا التبادل المثمر لوجهات النظر أن يمهد الطريق أمام مجلس الشراكة القادم بين الاتحاد الأوروبي والأردن المقرر عقده في بروكسل في الأشهر المقبلة على المستوى الوزاري.

أخبار ذات صلة

newsletter