أوزبكستان تضرب موعداً مع قطر في كأس آسيا 2023

رياضة
نشر: 2024-01-30 17:20 آخر تحديث: 2024-01-30 17:20
لاعبو أوزبكستان يحتفلون بهدف
لاعبو أوزبكستان يحتفلون بهدف
  • كان منتخب أوزبكستان حصل في الدور الأول على المركز الثاني في المجموعة الثانية

 نجح منتخب أوزبكستان في العبور إلى الدور ربع النهائي بعد فوزه على تايلاند 2-1 يوم الثلاثاء على ستاد الجنوب في الوكرة، ضمن دور الـ16 في كأس آسيا AFC قطر 2023.


اقرأ أيضاً : ليفاندوفسكي يحاول اقناع تشافي بالعودة عن قراره



وسجل عزيزبيك تورغونباييف (37) وعباسبيك فايزوللاييف (65) هدفي أوزبكستان، في حين أحرز سوباتشوك ساراتشات (58) هدف تايلاند.
 
ويلتقي المنتخب الأوزبكي في الدور ربع النهائي السبت، مع منتخب قطر الذي تغلب على فلسطين 2-1 يوم الاثنين.

بدأت مجريات اللقاء بوتيرة سريعة من كلا الفريقين، مع أفضلية نسبية للمنتخب التايلاندي الذي حاول الاعتماد على الكرات العرضية والاختراق من الأطراف خاصة من الجهة اليمنى من خلال بيونغرات بوميتشانتوك.
 
في المقابل، اعتمد المنتخب الأوزبكي على عملية تبادل الكرة وسط الميدان في محاولة لامتصاص اندفاع منافسه والسيطرة على مجريات اللعب.
 
ولاحت أولى المحاولات الخطيرة لصالح المنتخب الأوزبكي عندما استغل دربكة على مشارف منطقة الجزاء في صفوف دفاع منافسه لتصل الكرة أمام اوستون اورونوف الذي سددها قوّية باتجاه أعلى الزاوية اليمنى لكنها علت المرمى بقليل (18).  
 
واصل المنتخب الأوزبكي أفضليته وأهدر فرصة افتتاح باب التسجيل حينما استلم جلال الدين مشاريبوف كرة على حافة منطقة الجزاء قبل أن يسددها قويّة بقدمه اليمنى باتجاه أسفل الزاوية اليسرى تألق الحارس التايلاندي باتيوات كاماي في إبعادها إلى ركلة ركنية (22).

وأسفر الضغط الأوزبكي عن تمكنه من الوصول إلى شباك منافسه عندما أرسل ديور حلماتوف كرة عرضية مُتقنة من الجهة اليسرى باتجاه عزيزبيك تورغونباييف على الجانب الأيمن لمنطقة الجزاء ليستقبل الكرة على صدره قبل أن يسددها على الطاير بقدمه اليسرى من بين أقدام الحارس كاماي داخل الشباك (37).
 
وشهدت الدقائق الأخيرة من زمن الشوط الأول بعض المحاولات، لكن دون أن تشكل خطورة كبيرة على كلا المرميين، لتنتهي مجريات هذا الشوط بتفوق أوزبكستان بهدف دون مقابل.
 
مع بداية الشوط الثاني، أجرى المنتخب التايلاندي بعض التبديلات وحاول المبادرة في الهجوم وتهديد مرمى منافسه في محاولة لتعديل النتيجة مُبكراً.

ونجح منتخب تايلاند في تحقيق مُراده عندما تبادل سوباتشاي تشايديد والبديل سوباتشوك ساراتشارت الكرة على مشارف منطقة الجزاء قبل أن يسددها الأخير بطريقة جميلة ومُتقنة بباطن قدمه اليمنى باتجاه الزاوية اليمنى بعيداً عن متناول الحارس الأوزبكي اوتكير يوسوبوف لتستقر داخل الشباك (58).
 
ولم ينتظر المنتخب الأوزبكي طويلاً للعودة في التقدم بالنتيجة، وذلك حينما مرر مشاريبوف كرة أرضية بينية باتجاه عباسبيك فايزوللاييف على مشارف منطقة الجزاء ليسددها الأخيرة قوّية زاحفة نحو الزاوية اليمنى لم يتمكن الحارس كاماي من التصدي لها لتسكن داخل الشباك (65).
 
ثم هدأ نسق اللعب بين الطرفين في الدقائق المُتبقية من زمن اللقاء مع أفضلية نسبية للمنتخب التايلاندي الذي سيطر وسط الملعب وهدد مرمى منافسه في أكثر من محاولة خاصة عبر لاعبه ساراتشارت لكن دون تشكيل خطورة كبيرة على المرمى.
 
في الجهة المقابلة، عمل نظيره الأوزبكي على إحكام إغلاق مناطقه الدفاعية والاعتماد على الهجمات المرتدة السريعة سعياً منه للحفاظ على تقدمه، وهو ما نجح في تحقيقه عندما أطلق حكم اللقاء صافرة النهاية بفوز أوزبكستان بهدفين مقابل هدف.

وكان منتخب أوزبكستان حصل في الدور الأول على المركز الثاني في المجموعة الثانية برصيد 5 نقاط من ثلاث مباريات، بفارق نقطتين خلف أستراليا المتصدرة، مقابل 4 نقاط لسوريا، ولا شيء للهند.
 
واستهل الفريق مشوار المنافسة بالتعادل مع سوريا 0-0، ثم فاز على الهند 3-0، قبل أن يتعادل بالجولة الثالثة مع أستراليا 1-1.
 
في المقابل حصل المنتخب التايلاندي على المركز الثاني في المجموعة السادسة برصيد 5 نقاط من ثلاث مباريات، بفارق نقطتين خلف السعودية المتصدرة، مقابل نقطتين لعُمان، ونقطة لقرغيزستان.
 
ونجح الفريق في تحقيق الفوز بالجولة الأولى على قرغيزستان 2-0، ثم تعادل مع عُمان 0-0، وتعادل بالجولة الثالثة مع السعودية 0-0، لينهي الدور الأول دون دخول أي هدف في مرماه.

أخبار ذات صلة

newsletter