قصف لم يهدأ.. اليوم الـ111 للعدوان على غزة

فلسطين
نشر: 2024-01-25 06:39 آخر تحديث: 2024-01-26 06:25
تحرير: محرر الشؤون السياسية
فلسطينية تبكي عائلتها جراء استهداف الاحتلال جنوب قطاع غزة
فلسطينية تبكي عائلتها جراء استهداف الاحتلال جنوب قطاع غزة
  • مئات الآلاف من الفلسطينيين في مرمى نيران الاحتلال

لم يكف عدوان الاحتلال، في اليوم الـ111 على غزة، باستهداف المدنيين في القطاع، وكان عدد من النازحين إلى الجنوب هدفا لقصف الاحتلال.

وكثف الاحتلال عدوانه على خان يونس، حيث تعرض مركز يؤوي 10 آلاف نازح في خان يونس لقصف الاحتلال الغاشم.


اقرأ أيضاً : شاهد.. تفخيخ جيش الاحتلال لمنازل فلسطينيين قبل استهدافهم بمخيم المغازي


ومع تفاقم معاناة أهل القطاع المحاصر، جراء العدوان المستمر، وتعرض مئات آلاف من الفلسطينيين للمجاعة، واستهداف مباشر لمراكز الايواء.

تردي الواقع الطبي في القطاع

وأفاد المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية أشرف القدرة، الخميس، بأن مجمع ناصر الطبي يعمل بـ 10% من طاقته البشرية في ظروف قاسية ومخيفة.

وأكد القدرة أن أدوية التخدير والأدوية المسكنة في غرف العمليات بمجمع ناصر الطبي قد نفدت.

وأشار القدرة إلى أن كمية الوقود المتبقية تكفي لأقل من خمسة أيام في مجمع ناصر الطبي.

ووفقا للمتحدث بإسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة فإن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب مجزرة جديدة بحق الاف الأفواه الجائعة التي كانت تنتظر المساعدات الانسانية عند دوار الكويت بغزة، حيث راح ضحية المجزرة 20  شهيدا و150 اصابة.

وقال إن عدد الشهداء مرشح للزيادة نتيجة عشرات الإصابات الخطيرة التي وصلت الى مجمع الشفاء الطبي الذي يفتقر للامكانيات الطبية.

المقاومة في المرصاد

وأطلقت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس عملية طوفان الأقصى في 7 تشرين الأول/ أكتوبر، ردا على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

في المقابل، أطلق الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية ضد قطاع غزة أسماها "السيوف الحديدية"، وشنت سلسلة غارات عنيفة على مناطق عدة في القطاع، أسفرت عن ارتقاء مئات الشهداء وآلاف الجرحى، إضافة إلى تدمير أعداد كبيرة من البنايات والأبراج السكنية والمؤسسات والبنى التحتية.

غزة تنزف 

وأعلنت وزارة الصحة في غزة، وفق آخر حصيلة، استشهاد 25,105 شخصا، وإصابة 62,681 جراء العدوان منذ 7 من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وبحسب حصيلة القتلى، الذي أقر بها جيش الاحتلال، ارتفعت إلى 531 منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، ومقتل 195 منهم منذ العمليات البرية في 26 أكتوبر/ تشرين أول الماضي.

الإبادة الجماعية في غزة

وأعلنت المحكمة العدل الدولية، وهي أعلى هيئة قضائية تابعة للأمم المتحدة، عن قرار تاريخي مرتقب الجمعة في القضية المرفوعة ضد كيان الاحتلال الإسرائيلي، بارتكابه جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة.

ويحتمل أن تصدر المحكمة قرارًا يأمر بوقف عدوان الاحتلال على قطاع غزة.

ورفعت جنوب إفريقيا الشهر الماضي شكوى إلى محكمة العدل الدولية ومقرها في لاهاي، قالت فيها إن الاحتلال الإسرائيلي ينتهك اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها الموقعة العام 1948 إثر محرقة اليهود خلال الحرب العالمية الثانية.

وتسعى جنوب إفريقيا أن تفرض محكمة العدل "إجراءات مؤقتة"، وهي أوامر قضائية عاجلة تطبق فيما تنظر في جوهر القضية الأمر الذي قد يستغرق سنوات.

المتابعات والمستجدات أولا بأول

- كتائب القسام تستهدف دبابتين للاحتلال من نوع "ميركفا" بقذائف "الياسين 105" غرب مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة

- اشتباكات وقصف عنيف للاحتلال على مناطق وسط وغرب خان يونس جنوبي قطاع غزة

- الاحتلال يستهدف حي تل السلطان غربي مدينة رفح جنوبي قطاع غزة

- اشتباكات مسلحة في جنين

- تفخيخ جيش الاحتلال لمنازل فلسطينيين قبل استهدافهم بمخيم المغازي

- مراسل رؤيا: قوات الاحتلال تقتحم قرية دير الحطب شرق نابلس

أخبار ذات صلة

newsletter