الأردنيون على موعد مع 4 منخفضات جوية متتالية

طقس
نشر: 2024-01-22 22:07 آخر تحديث: 2024-01-22 22:07
أردنيون يحملون مظلات خلال هطول الأمطار
أردنيون يحملون مظلات خلال هطول الأمطار
  • منخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية باردة يؤثر على الأردن يومي الثلاثاء والأربعاء

ذكر موقع طقس العرب، أن الأنظمة الجوية في نصف الكرة الشمالي، لا زالت تبشر بانتهاء فترة الاستقرار التي أثرت على الأردن الفترة الماضية.


اقرأ أيضاً : منخفض جوي يؤثر على الأردن بدءا من ساعات الليل


وأضح طقس العرب، في بيان وصل رؤيا نسخة عنه، أن أحدث مخرجات الخرائط الجوية تشير إلى استمرار تعافي القبة القطبية مع مؤشرات باتت قريبة لاندفاع رياح باردة من شمال القارة الأوروبية نحو المنطقة.

ولفت إل أن أولى هذه الاندفاعات تؤثر على الأردن يومي الثلاثاء والأربعاء، حيث سيتشكل على إثرها منخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية باردة، تم تصنيفه من الدرجة الأولى ( الدرجة الأقل )، بحسب مؤشر تصنيف المنخفضات الجوية.

وأكد أن ثاني المنخفضات التي ستؤثر على الأردن، سيكون يوم الخميس، حيث تتأثر المملكة بعبور منخفض جوي علوي يؤدي إلى حالة من عدم الاستقرار الجوي نهار الخميس تتهيأ معه فرص هطول زخات من الأمطار في بعض المناطق.
سلسلة منخفضات جوية في طريقها إلى المملكة. 

وأفاد طقس العرب، بأن آخر الخرائط الجوية تشير إلى اندفاع كتلة هوائية أكثر برودة، الجمعة والسبت ستؤدي على تشكل منخفض جوي ثالث غالباً سيتم تصنيفه على أنه من الدرجة الثانية الاعتيادية لفترة المربعانية (تحت المراقبة).

وسيؤدي المنخفض إلى حدوث انخفاض حاد على درجات الحرارة وهطول أكثر غزارة وشمولية للأمطار التي قد يصحبها تساقط البرد في بعض المناطق، كما ربما تسقط زخات ثلجية فوق قمم الجبال الجنوبية.

وأشار إلى أنه نتيجة استمرار اندفاع كتل هوائية أكثر برودة نحو منطقة الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، تظهر آخر الخرائط الجوية والنمذجة حاسوبياً، توقعات بتشكل منخفض جوي رابع مساء وليل يوم الأحد القادم ويوم الإثنين متوافق مع اقتراب كتلة هوائية ذات أصول قطبية إلا أنها لا تتعمق بشكل كامل نحو الأردن.

وأكد أن المنخفض سيعمل على تجدد هطول الأمطار في مختلف مناطق المملكة، كما و ترتفع احتمالية تساقط زخات من الثلج فوق المرتفعات الجبلية العالية خاصة الجنوبية.

وأشار طقس العرب، إلى أن المرتفع الجوي يبقى مسيطر على عموم القارة الأوروبية مما يؤدي إلى استمرار تدفق الرياح الباردة نحو المنطقة بحيث لا يُستبعد تشكل المزيد من المنخفضات الجوية ضمن زخم كبير مُتوقع على الحالة الجوية.

أخبار ذات صلة

newsletter