هل تراجعت بريطانيا عن قصف الحوثيين وتركت أمريكا لوحدها؟

عربي دولي
نشر: 2024-01-15 12:33 آخر تحديث: 2024-01-15 12:33
اطلاق قذائف عبر البحر الأحمر من خلال البحرية البريطانية - AFP
اطلاق قذائف عبر البحر الأحمر من خلال البحرية البريطانية - AFP
  • الحوثيون أكدوا أنهم مستمرون في مهاجمة السفن المرتبطة بالاحتلال

رغم إقدام الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا قبل أيام على شن ضربات جوية ضد الحوثيين في اليمن، إلا انه يبدو بأن بريطانيا ليست مستعدة لتنفيذ المزيد من العمليات في الوقت الحالي على الأقل، أو أنها قررت التراجع عن شن الضربات؛ لا سيما بعد أن كان هناك رفض كبير لخرق سيادة اليمن من قبل دول عديدة، عكس أمريكا التي أكدت أنها ماضية في تنفيذ المزيد من الضربات.

وفي هذا السياق قال وزير الدفاع البريطاني، غرانس شابس اليوم الاثنين، إن بلاده ما زالت تترقب وتقيم أثر الضربات المشتركة التي وجهتها سابقاً مع أمريكا إلى مواقع حوثية، قبل تنفيذ ضربات جديدة.

وعلق في مقابلة تلفزيونية عند سؤاله عن احتمال شن بلاده ضربات أخرى ضد الحوثيين: "سننتظر ونرى ما سيحدث"، مشيرا إلى أن بريطانيا لا تريد التوغل في العمليات بالبحر الأحمر، إلا أنها تسعى في الوقت عينه إلى حماية الملاحة، مؤكداً أن حرية الملاحة حق دولي.


اقرأ أيضاً : بحماية شرطة الاحتلال.. متطرفون يقتحمون باحات المسجد الأقصى


وجاءت تصريحات شابس بعد تأكيد وزير الخارجية البريطاني، ديفيد كاميرون، أمس الأحد، أن المملكة المتحدة مستعدة للتحرك مجدداً ضد الحوثيين إذا واصلوا هجماتهم على السفن العسكرية والتجارية، متهماً إيران بلعب دور خبيث للغاية في تلك الهجمات.

ويذكر أن القوات الأمريكية والبريطانية شنتا فجر الجمعة الماضي عشرات الغارات المشتركة على مواقع عسكرية عدة تابعة للحوثيين في العاصمة صنعاء ومحافظات الحديدة وتعز وحجة وصعدة.

وفجر السبت، (13 يناير) أيضا استهدفت الولايات المتحدة مجددا قاعدة جوية في صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين منذ عام 2014.

بينما أكد الحوثيين إستمرارهم في تنفيذ هجمات ضد السفن المرتبطة بالاحتلال الإسرائيلي في البحر الأحمر.

أخبار ذات صلة

newsletter