الصين تعادل طاجيكستان .. وقطر تتصدر المجموعة الأولى

رياضة
نشر: 2024-01-13 19:57 آخر تحديث: 2024-01-13 19:57
من المباراة
من المباراة
  • تصدرت قطر ترتيب المجموعة برصيد 3 نقاط من مباراة واحدة

تعادل منتخب الصين مع طاجيكستان 0-0 يوم السبت على ستاد عبدالله بن خليفة في الدوحة، ضمن الجولة الأولى من منافسات المجموعة الأولى في كأس آسيا AFC قطر 2023.


اقرأ أيضاً : أستراليا تحقق فوزه الآسيوي الأول



وتبادل الفريقين المحاولات الهجومية، دون أن ينجح أي منهما في الوصول إلى المرمى.
 
وكانت المباراة الثانية ضمن ذات المجموعة أقيمت يوم الجمعة، حيث فاز منتخب قطر المضيف على لبنان 3-0 على ستاد لوسيل.
 
وتصدرت قطر ترتيب المجموعة برصيد 3 نقاط من مباراة واحدة، مقابل نقطة لكل من الصين وطاجيكستان، في حين بقي رصيد لبنان خالياً من النقاط.

مجريات اللقاء

بدأ اللقاء سريعاَ من قبل المنتخبين مع أفضلية نسبية للمنتخب الطاجيكي الذي نجح في الوصول أكثر من مرة إلى مناطق نظيره الصيني، حينما سدد أمادوني كمالوف كرة من قوية من داخل منطقة الجزاء مرت بسلام على مرمى الصين بجوار القائم الأيسر (4).
 
واستمر الضغط الطاجيكي على المناطق الدفاعية الصينية وكادت تسديدة رستم سايروف أن تشكل تهديداً على مرمى يان جونلينغ لكنها مرت فوق العارضة (15)، ثم أنقذ الحارس ذاته مرماه من تسديدة قوية جاءت من خارج منطقة الجزاء عبر أليشير جليلوف (25).
 
وفرض منتخب طاجيكستان سيطرته على مجريات الشوط مع مرور الوقت وجرب المتميز أليشير جليلوف حظه بالتسديد من خارج منطقة الجزاء أيضاً إلا أن كرته مرت بجانب القائم الأيسر بقليل (26).
 
ولعب حارس الصين يان جونلينغ دور المنقذ من جديد حينما تصدى لتسديدة أليشير شوكوروف القوية من داخل منطقة الجزاء (32)، رد عليه الصيني وانغ كيومينغ بأخرى مماثلة أبعدها المدافع مانوتشير سافاروف (37).

 تحسن أداء الصين في الدقائق الأخيرة من الشوط، لكن بلا خطورة تذكر على مرمى طاجيكستان الذي استمر على نهجه الهجومية وكاد أن يفتتح التسجيل مرة أخرى إلا أن تسديدة مانوتشير سافاروف جاءت خارج الخشبات الثلاث (45+1).
 
وكما أنهت طاجيكستان الشوط الأول، بدأت في الثاني بقوة حينما عكس إحسان بانشانبي كرة عرضية لتجد زميله أليشير جليلوف الذي سددها مقصية جميلة ارتدت من الدفاع إلى ركلة ركنية (48).
 
وحاول لاعب طاجيكستان إحسان بانشانبي أن يباغت الحارس الصيني بتسديدة زاحفة أرضية لكنها حادت عن الخشبات الثلاث (56)، أتبعه بعد ذلك مباشرة أليشير جليلوف بأخرى مماثلة إلا أنها جاءت أيضاً بجوار القائم الأيسر (56).

شعر المنتخب الصيني بالحرج بعد غياب محاولاته على المرمى الطاجيكي، فأشرك مدربه ألكسندر يانكوفيتش عدة لاعبين من بينهم شو جين وجانغ يونينغ وشو هاوفينغ ولين ليانغمينغ من أجل البحث عن حلول فنية.
 
وتحسن أداء الصين قليلاً وأتيحت له فرصتين للوصول إلى مرمى طاجيكستان كانت الأولى  تسديدة شي بينغفي من داخل منطقة الجزاء (78)، والثانية من خارجها عبر شو جين (79) وفي المحاولتين كان الطاجيكي رستم يتيموف على الموعد باقتدار.
 
وألغى حكم اللقاء هدفاً للصين بسبب التسلل بعد التحقق من تقنية الفيديو (80)، ثم كادت رأسية لاعبه شي بينغفي أن تباغت الحارس الطاجيكي يتيموف لكنها مرت فوق العارضة بقليل (86)، ومضت الدقائق بعد حتى صافرة النهاية التي أعلنت التعادل بين المنتخبين.


وتقام الجولة الثانية من منافسات المجموعة يوم الأربعاء 17 كانون الثاني/يناير الجاري، حيث يلتقي لبنان مع الصين، وطاجيكستان مع قطر.
 
ويتأهل إلى دور الـ16 أول فريقين في كل مجموعة، إلى جانب أفضل أربعة منتخبات حاصلة على المركز الثالث.

أخبار ذات صلة

newsletter