اتفاقية أردنية سعودية بمجال الطاقة والتحول الرقمي

اقتصاد
نشر: 2024-01-11 20:53 آخر تحديث: 2024-01-11 20:53
وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة ونظيره السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان
وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة ونظيره السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان
  • الطاقة: تهدف الاتفاقية إلى وضع إطار للتعاون بين الطرفين يحقق أهدافهما ويخدم مصالحهما المشتركة

وقّع وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة ونظيره السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، الخميس، اتفاقية تعاون في مجال الطاقة والتحول الرقمي.


اقرأ أيضاً : البنك الدولي يتوقع تقييد دخل الفرد في الأردن


وذكرت وزارة الطاقة والثروة المعدنية في بيان لها، أن توقيع الاتفاقية جاء بعد اجتماع عُقد بين الوزير  صالح الخرابشة ونظيره السعودب في الرياض، وناقشا خلاله آفاق التعاون في مختلف مجالات الطاقة، وذلك على هامش المؤتمر الدولي الثالث للتعدين المنعقد خلال الفترة من 9-11 كانون الثاني.

وتهدف الاتفاقية إلى وضع إطار للتعاون بين الطرفين يحقق أهدافهما ويخدم مصالحهما المشتركة، وتسعى إلى تشجيع التعاون في قطاعات الطاقة مثل البترول، والغاز، والكهرباء، والطاقة المتجددة، وكفاءة الطاقة، والبتروكيماويات.

كما تسعى بحسب بيان وزارة الطاقة، الاتفاقية لتعزيز التعاون في مجال الاقتصاد الدائري للكربون وتقنياته، مع التركيز على تحقيق الاستدامة والحد من آثار التغير المناخي، من خلال تقنيات مثل التقاط الكربون وإعادة استخدامه ونقله وتخزينه، إضافة إلى قطاع الهيدروجين.

وتتضمن الاتفاقية تعزيز التعاون في مجال التحول الرقمي والابتكار في قطاع الطاقة، بالإضافة إلى دعم الشراكات النوعية بين البلدين لتوطين المواد والمنتجات والخدمات المتعلقة بجميع قطاعات الطاقة وسلاسل الإمداد وتقنياتها.

و تسعى الاتفاقية لتعزيز التعاون في تطوير المعايير واللوائح ذات الصلة بالمواد المستدامة، بهدف تعزيز الاستدامة وتحقيق التقدم في مجال الطاقة.

وأشارت وزارة الطاقة، إلى أن توقيع الاتفاقية يأتي في سياق تعزيز العلاقات الثنائية بين المملكتين وتعزيز التعاون في مجالات حيوية من شأنها دعم التنمية المستدامة وتحقيق التقدم في مجال الطاقة.

حضر توقيع الاتفاقية القنصل الأردني في السعودية الدكتور هيثم ابو الفول و ممثل الأردن في المنظمة العربية للتنمية الصناعية للتقييس والتعدين المهندس عبد الله المومني رئيس قسم تخطيط الثروات المعدنية في وزارة الطاقة والثروة المعدنية.

أخبار ذات صلة

newsletter