"الصحة بغزة": 23,469 شهيدًا وأكثر من 59 ألف مصاب في القطاع

فلسطين
نشر: 2024-01-11 17:04 آخر تحديث: 2024-01-11 17:04
فلسطينيان في مستشفى الأقصى بعد غارة للاحتلال على منزل في دير البلح - AFP
فلسطينيان في مستشفى الأقصى بعد غارة للاحتلال على منزل في دير البلح - AFP
  • الاحتلال ارتكب 10 مجازر خلال الـ24 ساعة الماضية
  • لازال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات

أعلنت وزارة الصحة في غزة، ارتفاع حصيلة الشهداء في القطاع إلى 23,469 شهيدا و59,604 مصابين منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وقال المتحدث باسم الوزارة أشرف القدرة في مؤتمر صحفي، الخميس، إن 70 بالمئة من ضحايا عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة هم من الأطفال والنساء.


اقرأ أيضاً : ارتفاع حصيلة الصحفيين الشهداء في غزة إلى 117


وأضاف أن الاحتلال ارتكب 10 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 112 شهيدا و194 مصابا خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأشار القدرة إلى أنه لازال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، وأن طواقم الإسعاف والدفاع المدني لا تستطيع الوصول إليهم.

وبين أنه استشهد 337 من الكوادر وأصحاب الاختصاص الطبي، فيما اعتقل الاحتلال 99 كادر في ظروف قاسية وغير إنسانية.

وأكد القدرة أن الاحتلال يتعمد تدمير الأحياء والبنى التحتية والأعيان المدنية والصحية وارتكاب جرائم الإبادة والاعدامات الجماعية في قطاع غزة.

وقال: "نحن بحاجة ماسة لمغادرة 6,200 إصابة للعلاج بالخارج لإنقاذ حياة"، مشيرا إلى أنه 10 ألاف مريض سرطان يواجهون خطر الموت نتيجة خروج مستشفى الصداقة التركي عن الخدمة وضعف آلية خروج المرضى للعلاج بالخارج.

ووصف القدرة الوضع الصحي في مستشفيات جنوب قطاع غزة بـ"كارثي"، نتيجة الاكتظاظ الكبير في المستشفيات من الجرحى وعشرات الاف النازحين.

وأوضح أن نسبة إشغال الأسرة في كافة المستشفيات أكثر من 340 بالمئة في الأقسام والعنايات المركزة.

اليوم الـ97 من العدوان على غزة

ودخل عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة يومه السابع والتسعين، وتزامن ذلك مع استشهاد نحو 200 فلسطيني في 14 مجزرة وثقتها وزارة الصحة في غزة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وأطلقت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس عملية طوفان الأقصى في 7 تشرين الأول/أكتوبر، ردا على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

في المقابل، أطلق الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية ضد قطاع غزة أطلق عليها "السيوف الحديدية"، وشن سلسلة غارات عنيفة على مناطق عدة في القطاع.

وفي المقابل، أعلن الاحتلال مقتل نحو 1200 مستوطن وجندي، فيما أقر جيش الاحتلال الإسرائيلي بمقتل 520 ضابطا وجنديا منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر، بينهم 186 قتيلا منذ بدء الاحتلال العملية البرية في القطاع في السابع والعشرين من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

أخبار ذات صلة

newsletter