شريم: المرحلة المقبلة ستشهد حضوراً قوياً وفاعلاً للمرأة والشباب على الساحة الوطنية

الأردن
نشر: 2023-12-31 11:27 آخر تحديث: 2023-12-31 11:42
مساعد رئيس مجلس النواب ميادة شريم
مساعد رئيس مجلس النواب ميادة شريم
  • شريم ترعى ندوة حول "مشاركة المرأة الاردنية في التنمية المحلية"

 قالت مساعد رئيس مجلس النواب، ميادة شريم، أن التعديلات على الدستور الأردني قوانين الأحزاب والانتخابات ستكون لها تأثير كبير في دعم مشاركة المرأة سياسيًا ودعمها في تولي مناصب قيادية في الدولة. وأشارت إلى أن الأردن يشهد الآن تنفيذًا فعليًا للتشريعات الداعمة للمرأة، خاصة قانون الأحزاب الذي يشترط نسبة 20% تمثيل للمرأة في الأحزاب عند التأسيس، بالإضافة إلى زيادة عدد المقاعد المخصصة للنساء لتشمل امرأة عن كل دائرة انتخابية.


اقرأ أيضاً : طوقان: المنح الخارجية للعام المقبل ستبلغ 724 مليون دينار


وأكدت شريم، خلال مشاركتها في ندوة حوارية تحت عنوان "مشاركة المرأة الأردنية في التنمية المحلية"،أن المرأة الأردنية حققت نجاحات كبيرة في مختلف المجالات وكان لها دور بارز في التنمية الشاملة بفضل القيادة الهاشمية الحكيمة. داعيةً إلى تذليل جميع العقبات والتحديات التي تواجهها لتتمكن من مواصلة دورها المحوري في نهضة المجتمع.

وأفادت شريم، بأن المرأة الأردنية تعتبر شريكًا رئيسيًا في التنمية المحلية، حيث لها مساهمات واضحة في مسيرة البناء والإنجاز الوطني.

وأضافت أن جلالة الملك عبد الله الثاني يوجه باستمرار إلى دعم المرأة الأردنية واتخاذ جميع الخطوات لتمكينها وتعزيز حضورها في شتى الميادين، مشيرةً إلى توجيهات جلالته للجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، التي قدمت توصيات لتهيئة البيئة التشريعية والسياسية الضامنة لتعزيز دور الشباب والمرأة في الحياة العامة.

وأشارت إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد حضوراً قويًا وفاعلًا للمرأة والشباب على الساحة الوطنية، مؤكدةً أنه على جميع المؤسسات الوطنية ومؤسسات المجتمع المدني، وعلى رأسها الأحزاب، مسؤولية المشاركة الحقيقية للمرأة والشباب وإدماجهم بالحزب وتعيينهم في مناصب صنع القرار. وأن لا يكون وجودهم فقط لإكمال الشكل الذي ألزمهم به القانون.

وبينت شريم أن المرأة حظيت باهتمام غير مسبوق في العامين الماضيين، حيث نشطت الحكومات والبرلمانات ومؤسسات المجتمع المدني في مناقشة واقع المرأة من مختلف الجوانب لتفعيل دور المرأة في دعم التنمية الشاملة. مشيرةً في هذا السياق إلى استراتيجية تمكين المرأة في رؤية التحديث الاقتصادي والاستراتيجية الوطنية للمرأة.

وشددت على أنه لا يمكن الوصول إلى التمكين السياسي والاقتصادي والاجتماعي للمرأة إلا من خلال التشاركية والتعاون بين الرجل والمرأة على جميع الأصعدة.

وقالت: "هدفنا جميعاً الوصول لجميع النساء في كل مناطق وقرى الأردن والوقوف على العقبات والصعوبات التي تواجه المرأة والخروج بتوصيات سياسية تساعدنا دوما".

أخبار ذات صلة

newsletter