مهم للمزارعين الأردنيين من مؤسسة الإقراض الزراعي

اقتصاد
نشر: 2023-12-21 10:46 آخر تحديث: 2023-12-21 10:46
مزارع يروي مزروعات
مزارع يروي مزروعات
  • تخصيص مبلغ 200 ألف دينار قروض بدون فوائد لتنفيذ مشروع مبادرة "الإنتاج المستدام واستخدام الموارد الطبيعية في معان"

قرر مجلس إدارة مؤسسة الاقراض الزراعي برئاسة وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات إدخال خدمة التأمين على حياة المزارعين المقترضين من خطر الوفاة والعجز اعتباراً من بداية العام المقبل.


اقرأ أيضاً : النواب يحيل مشروع الموازنة إلى لجنته المالية


كما قرر المجلس إشراك المزارعين المقترضين ممن حصلوا على قروض قبل هذا التاريخ وتنطبق عليهم شروط ومعايير التأمين اختياريا واخضاعهم للتأمين.

كما شملت القرارات إطلاق جائزة (المشروع الريادي) للأنشطة الزراعية والريفية، بما فيها معظم نشاطات الإنتاج والتصنيع النباتي والحيواني والتنمية الريفية، حيث يتم منح جائزة للمقترض صاحب المشروع الفائز بكل نشاط زراعي، بهدف تحفيز المزارعين على الإقبال على المشاريع الريادية ذات العوائد المرتفعة وفيها تكثيف لاستخدام التكنولوجيا ولها آثار إيجابية على فرص العمل وتعزز منظومة الأمن الغذائي.

كما قرر المجلس تخصيص مبلغ 200 ألف دينار قروض بدون فوائد لتنفيذ مشروع مبادرة (الإنتاج المستدام واستخدام الموارد الزراعية الطبيعية في محافظة معان)، بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة العالمية (الفاو)، حيث سيتم تمكين المؤهلين من هذا البرنامج الحصول على قروض بدون فوائد لاستكمال المشاريع التي تم تأهيلهم وتدريبهم عليها من قبل منظمة (الفاو) وعددهم 71 سيدة و49 رجلا في مجالات التصنيع الغذائي والحصاد المائي.

وقال مدير عام مؤسسة الإقراض الزراعي المهندس محمد دوجان، إن هذه القرارات جاءت تنفيذاً للرؤى الملكية في الإصلاح الاقتصادي والإداري وتوفير البيئة المناسبة للاستثمار والنمو في القطاعات كافة، وخصوصاً القطاع الزراعي، وتوفير الحماية الاجتماعية للمزارعين المقترضين وورثتهم ومواجهة الأخطار المحتملة، وأهمها خطر الوفاة والعجز الدائم على ضمان استرداد ديون مؤسسة الاقراض الزراعي والذي بدوره سيعزز الوضع المالي للمؤسسة والتي تعتبر من أهم أدوات دعم القطاع الزراعي وتطويره.

أخبار ذات صلة

newsletter