التحول الرقمي و التداول في الأردن: التأثيرات والتوقعات المستقبلية

هنا وهناك
نشر: 2023-12-10 11:59 آخر تحديث: 2023-12-10 11:59
التحول الرقمي و التداول في الأردن: التأثيرات والتوقعات المستقبلية
التحول الرقمي و التداول في الأردن: التأثيرات والتوقعات المستقبلية

التحول الرقمي بات ضرورة لا غنى عنها وعلى كل الدول إدراكه، لأنها إذا لم تتمكن من ذلك سوف تتخلف عن الركب بشكل كبير، وحاليًا تعيش المملكة الأردنية الهاشمية طفرة تطورية رقمية على نطاق واسع في مجال التكنولوجيا والاتصالات وفقًا لرؤية وجهود المسؤولين فيها لخلق مستقبل أفضل بالمملكة.

يلعب التحول الرقمي دورًا حيويًا في مختلف القطاعات، وعلى وجه الخصوص في ميدان التداول الاقتصادي. يتسارع التبني التكنولوجي في الأردن، وتشهد الأسواق المحلية تغيرات جذرية في طريقة إجراء الأعمال، وينال أيضًا سوق التداول في الأردن قدرًا من هذا التحول.

 

فيما يلي سنشارك معك كيف مكن التحول الرقمي بأن يكون مؤثرًا بشكل ملحوظ في سوق التداول، وما هي التوقعات المستقبلية المرجوة من وراء تطبيقه، فأكمل القراءة من فضلك.

التحول الرقمي في التداول الأردني: التأثيرات والتوقعات المستقبلية

تأثير التحول الرقمي على سوق التداول في الأردن

 

 

يؤثر التحول الرقمي بشكل إيجابي على سوق التداول في الأردن، وهذا من خلال زيادة الكفاءة وتسهيل الوصول، وكذلك تحسين تجربة المستثمر، مما يساهم في جعل هذا السوق أكثر تطورًا، وفعالية، وهذا من خلال التالي.

زيادة الكفاءة وظهور شركات تكنولوجية جديدة

 

اعتماد التحول الرقمي ساهم في ظهور شركات تقنية وتكنولوجية جديدة تعمل على التطوير المستمر في مجال التداول. حيث أنه يعرف عن الأردن كونها حاضنة للعديد من الشركات الرقمية التي تعمل على تطوير منصات التداول المختلفة، بجانب تطوير سيرفرات ميتاتريدر وغيرها. هذا سيوفر للعديد من منصات التداول الإلكترونية والشركات التي تتيح للمستثمرين العرب الوصول للأسواق المالية، بتطوير تقنياتهم الخاصة من خلال الشركات العربية الرائدة في هذا المجال.

 

على الجانب الآخر، لن يقتصر التحول الرقمي على منصات الويب فقط، ولكن سيمتد أيضًا إلى مجال التطبيقات الإلكترونية، حيث باعتماد التحول الرقمي في التداول سيخلق هذا الفرصة لتوفير المزيد من التطبيقات الإلكترونية المتجاوبة، والسريعة الإستجابة، والمناسبة للجميع باختلاف أنواع هواتفهم الذكية، وهذا سيسهل عليهم إبرام صفقات البيع والشراء الخاصة بالتداول في أي وقت ومكان.

التحليل الضخم (Big Data)

 

من المعروف أن تحليل البيانات هو من الأساسيات التي يجب الاهتمام بها عند إدارة شركات التداول في البورصة، حيث أنه بناءً على هذه التحليلات يتم رسم رؤى مستقبلية توقعية لمصير صفقات البيع والشراء التي من الأفضل إبرامها في المستقبل القريب.

 

مع التحول الرقمي في هذا المجال، ظهر العديد من الكفاءات المحلية المتخصصين في مجال تحليل البيانات الضخمة مما ساعد شركات التداول لجذب خبرات عربية من أجل التحليل الأسواق، من جانب أخر، يوفر هذا فرص عمل جديدة للخريجين الجدد في المجالات التقنية الجديدة.

زيادة الأمان

مع اعتماد التحول الرقمي يتوقع أن تنقل العديد من الشركات مراكز البيانات الخاصة بها الى المنطقة، مما يترتب عليه زيادة في الأمان. أيضاً يعرف عن المملكة الهاشمية كونها من الدول الرائدة في ترخيص شركات التداول عبر هيئة سوق المال الأردنية (هيئة الأوراق المالية)، مع دمج حفظ بيانات المستخدمين في الدولة أيضاً سوف يعمل ذلك على الرقي بمستوى الأمان إلى درجات عالية.

 

 

تحسين تجربة المتداول

مع توفير التحول الرقمي داخل منصات التداول وتعريب هذه المنصات، سيساهم هذا في خلق تجربة مستخدمة محسنة بشكل كبير، حيث سيتم تحسين خدمة العملاء، وسيزيد من الفاعلية لزيادة تفاعل المستثمرين مع السوق.

 

أيضًا يمكن لتحول الرقمي أن يوفر تقنيات التنفيذ الآلي عن طريق استخدام الروبوتات والبرمجيات الذكية لتنفيذ الصفقات، وهي صفقات سيتم تنفيذها بشكل آلي، ويتم برمجتها لأن تتم بسرعة وأمان استنادًا إلى معايير محددة مسبقًا، مما يزيد من سرعة التفاعل في السوق في اللحظات الحاسمة مع أقل قدر من المجازفة.

 

كذلك يمكن من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي كآلية من آليات التحول الرقمي في التداول توفير توقعات دقيقة باستخدام الذكاء الاصطناعي، وتقنيات تعلم الآلة، وهذا سيساهم بشكل كبير في جعل صفقات التداول التي تتم أكثر ربحًا.

التحسين في التعليم والتوعية

يساهم التعلم بشكل كبير في تعزيز الوعي والفهم لدى المتداولين خصوصًا المبتدئين في هذا المجال، ومع اعتماد التحول الرقمي بصورة أكثر تطورًا في التداول مما هي عليه الآن، سيساهم هذا في تقديم برامج تدريبية وورش عمل للمستثمرين حول كيفية استخدام التكنولوجيا في التداول وفهم المخاطر والفوائد، وورشات العمل والتدريب هذه ستكون أكثر تفاعلًا، وأسهل من ناحية التواصل، وهذا سيخلق جوًا من المعرفة أكثر تطورًا.

التواصل مع السلطات الرقمية

التعاون مع الهيئات الرقمية والجهات الحكومية لتطوير بيئة رقمية ملائمة لتطور سوق التداول في الأردن يعتبر من أهم الخدمات التي سيقدمها التحول الرقمي، حيث يساعد هذا المتداولين الذين لا يملكون خبرة كبيرة في كيفية التعامل مع الشكاوى والبلاغات من التواصل مع هذه الهيئات الرقابية بالأردن بشكل أسرع، مما يساهم في حصولهم على حقوقهم بشكل سريع.

التوقعات المستقبلية للتحول الرقمي في سوق التداول في الأردن

التوقعات المستقبلية لسوق التداول في الأردن في ظل التحول الرقمي يشير إلى تطورات مستمرة تؤثر في كيفية إجراء الأعمال والتفاعل في هذا السوق. إليك بعض التوقعات المستقبلية:

 

 

زيادة استخدام تكنولوجيا البلوك تشين في تأمين الصفقات وتبسيط التسوية.

تزايد استخدام التحليل الضخم والذكاء الاصطناعي في توليد توقعات دقيقة للأسواق واتجاهاتها.

زيادة توفير فرص التداول بالأصول الرقمية مثل العملات المشفرة والأموال الرقمية.

تطبيق التكنولوجيا لتحسين أمان التداول و الامتثال للتشريعات القوية.

استمرار استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في تحليل اتجاهات السوق وتبادل المعلومات بين المستثمرين.

ظهور المزيد من الابتكارات في تقديم خدمات مالية رقمية، مثل التمويل اللامركزي ومشاريع العقود الذكية.

تطوير تطبيقات الجوّال وتقنيات الواقع الافتراضي

زيادة تكامل تداول الأصول التقليدية مع الأصول الرقمية لتوفير خيارات متعددة للمستثمرين.

تطور أنظمة التداول الآلي باستخدام التعلم الآلي للتكيف مع التغيرات السريعة في السوق.

 

في الواقع مع استمرار التحول الرقمي في سوق التداول الأردني سيساهم هذا في إحداث المزيد والمزيد من التطوير والتحديث داخل سوق التداول بشكل يجعله أكثر تقدمًا وتكنولوجياً، مما يوفر فرصًا جديدة ويعزز تجربة المستثمرين.

قبل الوصول الى نهاية هذا المقال، نريد التنويه هنا الى أن العديد من شركات التداول المرخصة أقليمياً أصبحت تسعى لفتح فروع محلية لها في المملكة، يأتي على رأس هذه الشركات، شركة XTB التي تدير التداول في الوقت الحالي في الشرق الأوسط من مكاتبها في دبي، لكن هناك بعض الأخبار تتحدث عن نية هذه الشركة بفتح مكاتب محلية لها في المملكة، وهذا أيضاً أحد أهم العوامل التي ساهمت بجذب استثمارات جديدة للملكة.

في النهاية يجدر بنا الإشاره أنه، يتطلب تحقيق التحول الرقمي في سوق التداول في الأردن تكاملًا شاملاً للتكنولوجيا في جميع جوانب العمليات المالية لتحسين الفعالية وتقديم خدمات تداول متقدمة.

أخبار ذات صلة

newsletter