تعرف إلى سمات الطقس في الأردن خلال الأسبوع القادم

طقس
نشر: 2023-12-09 00:58 آخر تحديث: 2023-12-09 00:58
طلبة مدارس يمشون تحت المطر في عمان
طلبة مدارس يمشون تحت المطر في عمان
  • درجات الحرارة تنخفض وتهطل زخات من الأمطار خاصة في شمال الأردن

يتأثر الأردن السبت، بكتلة هوائية باردة نسبياً ورطبة مرافقة لامتداد منخفض جوي يتمركز فوق الأراضي التركية، وفق ما ذكر موقع طقس العرب.


اقرأ أيضاً : امتداد منخفض جوي.. أمطار رعدية في بعض مناطق الأردن السبت


وأضاف طقس العرب، أن درجات الحرارة تنخفض وتهطل زخات من الأمطار خاصة في شمال الأردن، ومن المُتظر أن تتأثر المملكة بفعالية جوية أخرى أكثر شمولية مُنتصف الأسبوع القادم.

وأوضح طقس العرب، أنه من المتوقع أن يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة في المملكة يوم السبت، لتُصبح أقل من مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بقليل، ويكون الطقس بارداً نسبياً في غالبية المناطق، وبارداً فوق المُرتفعات الجبلية العالية.

وتظهر تدريجياً كميات من السُحب على ارتفاعات مختلفة بحيث يكون الطقس غائماً جزئياً إلى غائم لاسيما في شمال الأردن وتهطل زخات من الأمطار في الشمال وتكون غزيرة أحياناً ويصحبها حدوث الرعد أحياناً

وبخاصة ساعات الفجر وقد تمتد لبعض المناطق الوسطى والشرقية، وفق ما أفاد به طقس العرب.

وتكون والرياح جنوبية غربية مُعتدلة السرعة، مع هبات نشطة أحياناً مُثيرة للغبار والأتربة في المناطق الصحراوية.

طقس الأحد

أشار موقع طقس العرب، إلى أن الطقس يعود للاستقرار في مُختلف المناطق يوم الأحد، وتميل درجات الحرارة للارتفاع لتُصبح أعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بقليل، ويكون الطقس مائلاً للبُرودة فوق المُرتفعات الجبلية، ولطيفاً في باقي المناطق، والرياح جنوبية شرقية مُعتدلة السرعة عُموماً. 

الطقس من الاثنين حتى الأربعاء

وبحسب طقس العرب، تتسارع الإشارات بتأثر منطقة بلاد الشام بما فيها الأردن بفعالية جوية جديد مُنتصف الأسبوع القادم ناتجة عن تلاقي إمتداد لمُنخفض جوي سطحي من المملكة السعودية يُسمى بمنخفض البحر الأحمر وكتلة هوائية باردة في طبقات الجو العليا بالإضافة إلى أن هذا التلاقي يتصادف مع تدفق لرطوبة في طبقات الجو المُختلفة، بحيث تكون الفرصة مُهيأة لهطول زخات من الأمطار بين الحين والآخر في أجزاء مُختلفة من المملكة، يصحبها حدوث الرعد وتساقط البَرَد في بعض الأوقات ويُمكن لبعض من هذه الزخات أن تكون غزيرة أحياناً مما يؤدي إلى جريان الاودية و الشعاب ورُبما تشكل السيول المُفاجئة.

ومع تأثير الفعالية الجوية على المملكة والتي يُرافقها تأثير كتلة هوائية باردة نسبياً ورطبة تؤدي إلى ارتفاع في نسب الرطوبة السطحية في الأجواء، وتشكل الضباب في ساعات الصباح الباكر من أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس فوق بعض المُرتفعات الجبلية وأجزاء من السهول الشرقية ومنطقة زيزيا ومطار الملكة علياء وطريق المطار وأحياء من العاصمة بالإضافة إلى أجزاء مختلفة من الطريق الصحراوي والخارجية والبادية.    

  عودة للاستقرار

بين موقع طقس العرب، أن الطقس يميل للاستقرار مُجدداً في غالبية مناطق الأردن، الجمعة وترتفع درجات الحرارة مع أجواء مائلة للبُرودة نهاراً فوق المرتفعات الجبلية العالية في حين تكون لطيفة بوجه عام في باقي مناطق المملكة.

 

أخبار ذات صلة

newsletter