"سي إن إن": بلينكن يناقش مستقبل غزة مع السلطة الفلسطينية ونظرائه العرب

عربي دولي
نشر: 2023-12-08 20:29 آخر تحديث: 2023-12-08 20:29
صورة من قصف الاحتلال على قطاع غزة
صورة من قصف الاحتلال على قطاع غزة
  •  مسؤولون أمريكيون: يتوقع أن تكون الضفة الغربية والقطاع تحت إدارة السلطة الفلسطينية

يناقش مسؤولون أمريكيون خطط مستقبل غزة بعد عدوان الاحتلال الإسرائيلي على القطاع مع السلطة الفلسطينية، وذلك مع حلفائهم الإقليميين، وفقًا لما ذكرته شبكة سي إن إن.

ومن المتوقع أن يجتمع وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، مع نظرائه من الأردن والسعودية وقطر، إضافة إلى السلطة الفلسطينية وتركيا.


اقرأ أيضاً : وزير الخارجية الأمريكي يزعم أن حماس ترفض العودة إلى الهدنة


سيناقش بلينكن الجمعة، مستقبل غزة بعد عدوان الاحتلال الإسرائيلي، إذ يتوقع المسؤولون الأمريكيون في نهاية المطاف أن تكون الضفة الغربية والقطاع تحت إدارة السلطة الفلسطينية.

على الرغم من رفض الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في البداية، لفكرة إدارة غزة بعد العدوان، إلا أن موقفه تغير. وتظل هناك تساؤلات كثيرة حول مستقبل غزة بعد انتهاء الحرب، وفقًا لـ "سي إن إن".

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية مات ميلر، أن هناك "فترة انتقالية" متوقعة، متوقع بقاء جيش الاحتلال في غزة بعد انتهاء الحرب لفترة محددة.

من جهة أخرى، أكد وزراء الخارجية العرب رفض الدول العربية وجود قوات دولية لتحقيق الأمن في غزة بعد انتهاء العدوان.

وأشار وزراء الخارجية العرب إلى أن الدول العربية يجب أن تلعب دورًا في إعادة إعمار غزة ودعم السلطة الفلسطينية، مع التأكيد على ضرورة وجود طريق نحو إقامة دولة فلسطينية.

وتشدد الإدارة الأمريكية على حل الدولتين كخيار لتحقيق السلام، مع عدم تأييد فكرة إقامة منطقة آمنة داخل غزة بعد العدوان.

واقترحت نائب الرئيس الأمريكي، كامالا هاريس، ثلاثة مجالات للتركيز عليها، وهي إعادة إعمار البنية التحتية في غزة، وتعزيز أمن السلطة الفلسطينية، وتنشيط حكمها.

الحرب على غزة

 

ودخل عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة يومه الـ63؛ إذ تواصل تل أبيب سياستها الهمجية باستهداف المدنيين وارتكاب المزيد من المجازر، التي أسفرت عن استشهاد العشرات في رفح وخان يونس ومدينة غزة وجباليا.

 

طوفان الأقصى

وأطلقت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس عملية طوفان الأقصى في 7 تشرين الأول/أكتوبر، ردا على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

في المقابل، أطلق الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية ضد قطاع غزة أطلق عليها "السيوف الحديدية"، وشن سلسلة غارات عنيفة على مناطق عدة في القطاع.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة ارتفاع عدد الشهداء منذ بداية الحرب إلى 17 و487 شهيدا، بينهم 7739 طفلا، و4885 امرأة، في حين بلغ عدد المصابين أكثر من 46 ألفا.

وأعلن الاحتلال مقتل نحو 1200 مستوطن وجندي، فيما أقر جيش الاحتلال الإسرائيلي بمقتل 420 ضابطا وجندي منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر.

أخبار ذات صلة

newsletter