إعلام عبري: لقاء يجمع مسؤولين أمريكيين بـ"أبو مازن" الاثنين

فلسطين
نشر: 2023-12-04 10:44 آخر تحديث: 2023-12-04 14:57
الرئيس الفلسطيني محمود عباس
الرئيس الفلسطيني محمود عباس
  • والا العبري: مسؤولون أمريكيون إلى تل أبيب الاثنين

تواصل الإدارة الأمريكية مساعيها، على ما يبدو، بشأن بحث الوضع في قطاع غزة بعد انتهاء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على القطاع، وفي هذا الإطار يصل وفد من كبار مسؤولي البيت الأبيض تل أبيب الاثنين قادما من دبي، وفق موقع "والا" العبري.

وتأتي زيارة المسؤولين الأمريكيين لمناقشة قضية "اليوم التالي" للحرب في غزة، وسط تصاعد في الخلافات بين واشنطن وتل أبيب بشأن استمرار الحرب على قطاع غزة نتيجة سقوط آلاف المدنيين الفلسطينيين بعد انهيار الهدنة الإنسانية يوم الجمعة الماضي.

وأفاد موقع "واللا العبري" بأن الوفد الأمريكي يرأسه فيليب غوردون، مستشار الأمن القومي لنائبة الرئيس كامالا هاريس، ومن المقرر أن يلتقي بمستشار الأمن القومي في كيان الاحتلال ووزير الشؤون الاستراتيجية في حكومة الاحتلال، ولاحقا مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس وعدد من المسؤولين الفلسطينيين في رام الله.

وقال موقع "واللا" العبري إن الولايات المتحدة تسعى لتشكيل قوة دولية للمساعدة في إدارة غزة بشكل مؤقت بعد الحرب، مما يمهد الطريق أمام عودة السلطة الفلسطينية إلى حكم القطاع.

وصرح الرئيس الأمريكي جو بايدن، في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، بأن السلطة الفلسطينية يجب أن تحكم في نهاية المطاف قطاع غزة والضفة الغربية بعد الحرب.

وتتفق تل أبيب وواشنطن على ضرورة الإطاحة بحكم حماس في قطاع غزة بعد هجومها الذي نفذته في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وكان مسؤولان أمريكيان وأربعة مسؤولين من المنطقة وأربعة دبلوماسيين مطلعين على المناقشات ذكروا أن كل الأفكار التي طرحتها تل ابيب والولايات المتحدة ودول عربية حتى الآن لإدارة مرحلة ما بعد الحرب في قطاع غزة لم تحظ بتأييد على نطاق واسع، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية.

من جهة أخرى، قال مصدر دبلوماسي في أنقرة، لموقع "نوفوستي"، إن مجموعة الاتصال العربية الإسلامية الخاصة بحل الوضع في غزة، ستزور الولايات المتحدة هذا الأسبوع لإجراء مفاوضات مع الإدارة الأمريكية.

ومجموعة الاتصال المذكورة، مؤلفة من وزراء خارجية تركيا وإندونيسيا ونيجيريا والأردن ومصر وقطر والسعودية، تم تشكيلها في أعقاب قمتي منظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية في الرياض. وفي وقت سابق، عقدت المجموعة مفاوضات في بكين وموسكو ولندن وباريس.

عمليات برية

يأتي ذلك في الوقت الذي يوسع جيش الاحتلال عدوانه برا وبحرا وجوا على  قطاع غزة، ما أسفر عن سقوط آلاف الشهداء والجرحى وأدى إلى نزوح أكثر من مليون فلسطيني في قطاع غزة .

وقال المتحدث باسم الجيش دانيال هاغاري مساء الأحد إن "الجيش الإسرائيلي يواصل توسيع عملياته البرية في كل أنحاء قطاع غزة، مضيفا "الجيش يعمل في كل مكان توجد فيه المقاومة الفلسطينية".

أخبار ذات صلة

newsletter