الأمن العام يحذر الأردنيين من الاستخدام الخاطئ للمدافئ

الأردن
نشر: 2023-12-03 10:32 آخر تحديث: 2023-12-03 10:43
مدفئة - أرشيفية
مدفئة - أرشيفية
  • ضرورة اتباع أساليب الاستخدام الصحيحة لوسائل التدفئة
  • التفتيش الدوري والتحقق من سلامة المدافئ قبل الاستخدام

حذرت مديرية الأمن العام من مخاطر سوء استخدام المدافئ خلال فصل الشتاء، ووصفته بـ "القاتل الصامت". 

ودعت المديرية إلى ضرورة اتباع أساليب الاستخدام الصحيحة لوسائل التدفئة، مشددة على التفتيش الدوري والتحقق من سلامة المدافئ قبل الاستخدام.


اقرأ أيضاً : "السير": فحص 805 آلاف مركبة في حملة الشتاء


وأوضحت أنه رغم التحذيرات المتكررة، إلا أنها لا تزال تسجل حوادث بسبب الإهمال وعدم اتباع الإرشادات، مشيرة إلى إطلاق خطة توعية خاصة بفصل الشتاء، تحذر من مخاطر المدافئ وتسعى للوقاية من الحوادث.

وأكد  ضابط الإعلام ورئيس قسم التوجيه والتثقيف والوقائي في الدفاع المدني، الرائد سند المناصير، على أهمية الجانب التوعوي، مؤكدًا تفعيل خطة الطوارئ بالتعاون مع مختلف الوحدات الأمنية، مشيرا إلى أن الحوادث الماضية ناتجة عن استخدام خاطئ للمدافئ، مع تسجيل إصابات ووفيات.

وشدد المناصير على ضرورة اتباع الإرشادات أثناء استخدام المدافئ، منها تجديد الهواء داخل المنزل وعدم ترك المدفأة مشتعلة أثناء النوم.

وحذر من خطورة الاختناق بسبب غاز أول أكسيد الكربون، الذي يشكل تهديدًا صامتًا يمكن أن يؤدي إلى الوفاة.

وحول استخدام المدافئ، بين أن أغلب الحوادث التي تم التعامل معها خلال  فصل الشتاء الماضي تعلقت بالاستخدام الخاطئ للمدافئ على اختلاف أنواعها حيث تم التعامل مع 437 حادثة نتج عنها إصابة 472 شخص، بالإضافة لوفاة 12 آخرين بحسب إحصائية شعبة العمليات في الدفاع المدني.

ودعا المسؤول إلى عدم السماح للأطفال باللعب بالقرب من المدافئ وتفقد الخراطيم الواصلة لمدفأة الغاز لضمان سلامتها. وختم دعوته بضرورة الاتصال الفوري على الطوارئ 911 في حالة الحاجة.

أخبار ذات صلة

newsletter