قطامين: نواجه حرب إعلامية حقيقية ضد المحتوى المتعلق بغزة

الأردن
نشر: 2023-11-30 21:13 آخر تحديث: 2023-11-30 21:13
الوزير الأسبق معن قطامين
الوزير الأسبق معن قطامين
  • قطامين: العالم العربي بدأ يشعر بتغول واضح من قِبل الخوارزميات على التواصل الاجتماعي

قال الوزير الأسبق، الدكتور معن قطامين، إننا نواجه حرب إعلامية حقيقية ضد أي محتوى يتعلق بقطاع غزة.

وأضاف القطامين، خلال حديثه لبرنامج "نبض البلد" الخميس، الذي يعرض على قناة رؤيا، أن العالم العربي خلال العدوان على غزة، بدأ يشعر بتغول واضح من قِبل الخوارزميات على مواقع التواصل الاجتماعي، لإبعاد المحتوى المتعلق بما يحدث في القطاع.

وأشار إلى أن منصات التواصل الاجتماعي ساهمت في زيادة قمع الحريات والتعبير عن الرأي، لكن رغم ذلك، تمكنا من إيصال بعض الحقائق حول ما يحدث في غزة إلى دول العالم.

وأوضح القطامين أنه في عام 2022، أنفق العالم العربي حوالي 5.9 مليار دولار على منصات التواصل الاجتماعي، ومن المتوقع أن يصل إجمالي الإنفاق خلال السنوات العشر القادمة إلى 100 مليار دولار.

واعتبر أن ما حدث في غزة هو اعتداء على الإنسانية كاملة، داعياً العالم العربي إلى إعادة النظر في أولوياته بالخيارات الاستراتيجية العربية.

ودعا قطامين العالم العربي إلى الانفتاح على المنظومة العالمية، ونشر الثقافة والحضارة بلغات متعددة، والوصول إلى منظومة تواصل اجتماعي عربية.

تمديد الهدنة

وتوصلت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس"، إلى اتفاق مع تل أبيب يقضي بتمديد الهدنة الإنسانية المؤقتة في قطاع غزة إلى يوم إضافين تزامنا مع دخول الحرب على غزة لليوم الـ55.

وأكدت حركة حماس في بيان الخميس، الاتفاق على تمديد الهدنة ليوم سابع، في الوقت الذي أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، عن استمرار الهدنة الإنسانية المؤقتة في قطاع غزة بعد أن دخلت يومها السابع.

وقال الناطق باسم جيش الاحتلال، إنه نظرا لما وصفها بجهود الوسطاء لمواصلة إطلاق المحتجزين فإن الهدنة الإنسانية المؤقتة ستتواصل.

وأكدت قطر كذلك، توصل الجانبين إلى اتفاق لتمديد الهدنة ليوم إضافي - الخميس-  بالشروط السابقة نفسها".

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن توجه إلى تل أبيب، للضغط باتجاه تمديد الهدنة وإدخال مزيد من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وسط بذل كل من قطر والولايات المتحدة جهودا دبلوماسية حثيثة في هذا الخصوص.

من جهتها، قالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، الخميس إن الاحتلال الإسرائيلي رفض تسلم سبعة من المحتجزين من النساء والأطفال الخميس، وجثامين ثلاثة من ذات الفئة من المحتجزين ممن قتلوا بسبب القصف على قطاع غزة، مقابل تمديد الهدنة الإنسانية المؤقتة.

وأضافت حماس، أن ذلك يأتي بذات شروط الأيام الست الماضية، مشيرة إلى أن رفض الاحتلال جاء رغم التأكيد عبر الوسطاء أن هذا العدد هو كل ما توصلت له الحركة من المحتجزين من نفس الفئة.

طوفان الأقصى

وأطلقت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس عملية طوفان الأقصى في 7 تشرين الأول/أكتوبر، ردا على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

في المقابل، أطلق الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية ضد قطاع غزة أطلق عليها "السيوف الحديدية"، وشنت سلسلة غارات عنيفة على مناطق عدة في القطاع. 

أخبار ذات صلة

newsletter