جنرال أمريكي: الهدنة في غزة تعني فقدان تل أبيب للمعلومات الاستخبارية

عربي دولي
نشر: 2023-11-22 16:21 آخر تحديث: 2023-11-25 00:40
الجنرال الأمريكي المتقاعد جيمس ماركس
الجنرال الأمريكي المتقاعد جيمس ماركس
  • جيمس ماركس: حماس ستقوم بإعادة التمركز وستبدل كل ما في وسعها لتعزيز أمنها بعد هدنة إطلاق النار

قال الجنرال الأمريكي المتقاعد جيمس ماركس إن التأثير العسكري الأساسي لوقف إطلاق النار المؤقت في قطاع غزة هو فقدان جيش الاحتلال للمعلومات الاستخبارية عن الأهداف.


اقرأ أيضاً : إعلام عبري يكشف موعد دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ في غزة


وأضاف ماركس في لقاء صحفي مع شبكة "سي إن إن" الأمريكية أنه في نهاية فترة معينة من الوقت يمكن أن تتحول 4 أيام إلى 5 أيام أو 6 أيام إذا استمروا في إعادة المحتجزين في غزة، وبالتالي ستصبح مهمة عسكرية صعبة للغاية وسيتعين على تل أبيب في تلك المرحلة الانتقال إلى وضع دفاعي.

وأضاف الجنرال المتقاعد جيمس ماركس أن الأمور تبدأ بالضمور ومعها المعلومات الاستخبارية ستبدأ على مدار أيام في غزة بالانهيار من حولهم، لأن حماس ستقوم بإعادة التمركز وستبدل كل ما في وسعها لتعزيز أمنها.

وأشار إلى أن الأمور وصلت للنقطة التي يصعب فيها اتخاذ القرارات، لأن الجنود في غزة مكشوفين ولا تزال حماس في كل مكان كما أن شبكة الأنفاق لا تزال نشطة، وبالتالي فإن هؤلاء الجنود أصبحوا أهدافا وهذا هو التحدي.

وبين الجنرال الأمريكي أن التوقف المؤقت ليس مصطلحا عسكريا إما أن تهاجم أو أن تدافع وبالتالي سيتعين عليهم الدفاع وهو ما يغير المهمة المحددة بالكامل، وعليه ستصبح هذه مهمة يصعب على القادة العسكريين تنفيذها.

أخبار ذات صلة

newsletter