أمريكا و روسيا ترحبان بالهدنة الإنسانية بين تل أبيب وحماس

عربي دولي
نشر: 2023-11-22 09:00 آخر تحديث: 2023-11-22 09:04
علما الولايات المتحدة وروسيا
علما الولايات المتحدة وروسيا
  • الولايات المتحدة ترحب بالاتفاق على إطلاق سراح 50 محتجزا لدى حماس
  • روسيا ترحب بالهدنة الإنسانية المؤقتة

رحبت الولايات المتحدة الأمريكية، وروسيا باتفاق تبادل الأسرى والهدنة الإنسانية المؤقتة بين تل أبيب وحركة حماس.

وأبدت وزارة الخارجية الأمريكية ترحيبها بالاتفاق على إطلاق سراح 50 محتجزا لدى حماس بينهم أمريكيون.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، وفق "الجزيرة" إن الاتفاق يمثل تقدما كبيرا ،مثمنا جهود مصر وقطر على الوساطة من أجل الخروج بصيغة التهدئة النهائية بين تل أبيب وحركة حماس.

وقف التصعيد

بدورها، قالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن روسيا "ترحب" باتفاق الهدنة الإنسانية المعلن بين تل أبيب وحماس اللتين تتواجهان في حرب منذ مطلع تشرين الأول/أكتوبر.


اقرأ أيضاً : حماس تكشف تفاصيل بنود الهدنة الإنسانية في قطاع غزة


ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن زاخاروفا قولها "موسكو ترحب بالاتفاق بين تل أبيب وحماس حول هدنة إنسانية من أربعة أيام" مشددة على أن "هذا ما دعت إليه روسيا منذ بداية التصعيد في النزاع".

إعلان الهدنة

و‏أعلنت قطر، الأربعاء رسميا التوصل لاتفاق هدنة إنسانية في قطاع غزة، ونجاح جهود الوساطة المشتركة مع جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بين تل أبيب وحركة المقاومة الإسلامية "حماس" والتي أسفرت عن التوصل إلى اتفاق لهدنة إنسانية سيتم الاعلان عن توقيت بدءها خلال 24 ساعة وتستمر لأربعة أيام قابلة للتمديد.

‏‏ويشمل الاتفاق تبادل 50 من الأسرى من النساء المدنيات والأطفال في قطاع غزة في المرحلة الأولى مقابل إطلاق سراح عدد من النساء والأطفال الفلسطينيين المحتجزين في السجون الاسرائيلية على أن يتم زيادة أعداد المفرج عنهم في مراحل لاحقة من تطبيق الاتفاق.

‏وستسمح الهدنة بدخول عدد أكبر من القوافل الإنسانية والمساعدات الإغاثية بمافيها الوقود المخصص للاحتياجات الانسانية.

‏وأكدت قطر استمرار مساعيها الدبلوماسية لخفض التصعيد وحقن الدماء وحماية المدنيين، وتثمن بهذا الصدد الجهود التي بذلتها جمهورية مصر العربية الشقيقة والولايات المتحدة الأمريكية في دعم جهود الوساطة وصولاً إلى هذا الاتفاق.

 

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter