واشنطن بوست: اتفاق مبدئي على هدنة في غزة.. والبيت الأبيض ينفي

فلسطين
نشر: 2023-11-19 08:41 آخر تحديث: 2023-11-19 11:19
الصورة من قصف الاحتلال لقطاع غزة
الصورة من قصف الاحتلال لقطاع غزة
  • واشنطن بوست: هدنة لمدة خميسة أيام مقابل إطلاق سراح عشرات النساء والأطفال المحتجزين

قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية نقلا عن مصادر مطلعة أن الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس توصلتا إلى اتفاق مبدئي بوساطة أمريكية من شأنه إطلاق سراح عشرات النساء والأطفال المحتجزين بغزة في مقابل هدنة لمدة خمسة أيام.


اقرأ أيضاً : بايدن: الفلسطينيون يستحقون أن تكون لهم دولتهم الخاصة


وذكرت الصحيفة أن إطلاق سراح المحتجزات قد يبدأ في غضون أيام ويؤدي إلى أول هدنة بغزة، في حال تم الالتزام بالاتفاق التفصيلي الواقع في ست صفحات.

وأشار إلى أن جميع الأطراف سيوقفون العمليات القتالية مدة خمسة أيام على الأقل بينما يتم إطلاق سراح بعض المحتجزين على دفعات، على أن تكون هناك مراقبة جوية لتوقف القتال.

ونفى البيت الأبيض السبت، معلومات عن وجود اتفاق توسطت فيه الولايات المتحدة بين الاحتلال وحركة حماس من شأنه إتاحة الإفراج عن عشرات النساء والأطفال المحتجزين بقطاع غزة في مقابل هدنة لخمسة أيام.

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض أدريان واتسون عبر منصة إكس، وردا على تقرير لصحيفة واشنطن بوست حول اتفاق مبدئ: "لم نتوصل إلى اتفاق بعد لكننا نواصل العمل الجاد توصلا إلى اتفاق".

وسبق أن أكدت واشنطن أن وقف النار مرتبط بالإفراج عن المحتجزين لدى غزة.

الاحتلال يواصل عدوانه لليوم الـ44

دخل عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة يوم الـ44 على التوالي، إذ لا يزال يستهدف المدنيين في الأماكن التي يجدر أن تكون آمنة، إلا أنها اليوم باتت مرمى لأهدافه الوحشية على وقع الحصار الكامل، والافتقار لمقومات الحياة الأساسية ومنع إدخال الوقود، ما تسبب بكارثة إنسانية، خصوصا مع خروج المستشفيات عن الخدمة، ما أسفر عن ارتفاع الشهداء المرضى.

وتدور معارك ضارية بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال في عدة محاور بقطاع غزة وسط قصف جوي ومدفعي عنيف.

وصدر تحقيق أولي لشرطة الاحتلال يفيد بأن طائرة للجيش قصفت يوم 7 تشرين الأول/ أكتوبر محتفلين قرب ريعيم في محيط غزة، وفق ما ذكرت صحيفة هآرتس العبرية.

طوفان الأقصى

وأطلقت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس عملية طوفان الأقصى في 7 تشرين الأول/ أكتوبر، ردا على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

في المقابل، أطلق الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية ضد قطاع غزة أسماها "السيوف الحديدية"، وشنت سلسلة غارات عنيفة على مناطق عدة في القطاع، أسفرت عن ارتقاء مئات الشهداء وآلاف الجرحى، إضافة إلى تدمير أعداد كبيرة من البنايات والأبراج السكنية والمؤسسات والبنى التحتية.

وقال المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، إن عدد الشهداء تجاوز 12 ألفا بينهم 5 آلاف طفل، و3300 امرأة.

وبحسب هيئة البث العبرية، بلغ عدد القتلى من جنود ومستوطنين 1538 بينهم 380 جنديا، وإصابة نحو 5 آلاف آخرين.

أخبار ذات صلة

newsletter