الخارجية السعودية: قمة عربية إسلامية مشتركة استجابة للظروف الاستثنائية في غزة 

عربي دولي
نشر: 2023-11-11 02:06 آخر تحديث: 2023-11-11 02:12
قمة عربية
قمة عربية
  • الخارجية السعودية: يأتي ذلك استشعارًا من قادة جميع الدول لأهمية توحيد الجهود

أعلنت وزارة الخارجية السعودية، فجر السبت، عن عقد قمة عربية إسلامية مشتركة غير عادية بشكلٍ استثنائي في الرياضالسبت، عوضًا عن "القمة العربية غير العادية" و"القمة الإسلامية الاستثنائية" اللتان كانتا من المُقرر أن تُعقدا في التاريخ نفسه.


اقرأ أيضاً : نائبة رئيس الوزراء البلجيكي تدعو الاتحاد الأوروبي إلى تعليق اتفاق الشراكة مع تل أبيب


وبحسب بيان الخارجية السعودية، يأتي ذلك استشعارًا من قادة جميع الدول لأهمية توحيد الجهود والخروج بموقف جماعي موّحد يُعبّر عن الإرادة العربية الإسلامية المُشتركة بشأن ما تشهده غزة والأراضي الفلسطينية من تطورات خطيرة وغير مسبوقة تستوجب وحدة الصف العربي والإسلامي في مواجهتها واحتواء تداعياتها.

وفي وقت سابق، شدد "إعلان الرياض" في ختام أعمال القمة السعودية الأفريقية، على ضرورة وقف العمليات العسكرية في الأراضي الفلسطينية المحتلة وضرورة حماية المدنيين وفقاً للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

المجتمعون أكدوا في القمة السعودية الأفريقية، على أهمية الدور الذي يجب أن يلعبه المجتمع الدولي في الضغط على تل أبيب لإيقاف هجماتها والتهجير القسري للفلسطينيين من قطاع غزة.

وثمنوا على ضرورة السماح بتمكين المنظمات الدولية الإنسانية للقيام بدورها في تقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى الشعب الفلسطيني بما في ذلك منظمات الأمم المتحدة خاصةً وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) ودعم جهودها في هذا الشأن.

 

أخبار ذات صلة

newsletter